السلام عليكم ، شكرا لزيارتك منتدى شباب إعلام ، نتمنى أن تكون فى أطيب حال .
إذا كنت عضوا فى منتدى شباب إعلام ، اضغط دخول .
وإن لم تكن ، فيسعدنا اشتراكك معنا وانضمامك إلى أسرة منتدى شباب إعلام .
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Untitl11
" إدارة المنتدى"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم ، شكرا لزيارتك منتدى شباب إعلام ، نتمنى أن تكون فى أطيب حال .
إذا كنت عضوا فى منتدى شباب إعلام ، اضغط دخول .
وإن لم تكن ، فيسعدنا اشتراكك معنا وانضمامك إلى أسرة منتدى شباب إعلام .
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Untitl11
" إدارة المنتدى"
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اقرأ القرآن
مطلوب مشرفين
=
المواضيع الأخيرة
» (ذكراللـه): أن سيدنا موسي مصري!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 2:54 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (((( خـطـة الشـيـطـان! ))))
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 7:00 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (أسرار خطيرة جداً ممنوعة من التداول:لخفايا ما يحدث لمصر والعرب!الآن)
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد سبتمبر 03, 2017 8:12 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:08 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب/ محمد فريد زكريا: (يكشف للشعـب!وللتاريخ؟) كيف دمرت مصر!وطوق شعبها بالفقر!)
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:05 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد يوليو 16, 2017 5:56 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» تمالى بينسانى
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 10:03 pm من طرف hany4445

» قصيدة صرخة وطن
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 3:03 am من طرف hany4445

» ( نعم أسقطوا الطائـرة الروسية بقنبلـة!فأكشفهم يـا ريـس!)
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 10:30 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» ((( العـبقرية العربية هي الحـل! )))
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 12:06 am من طرف النائب محمد فريد زكريا

» !!! (مـفـاجــآت مـذهــلـة ـ لـن تصـدقـونـهــا! ـ عـن طـيـبـة! وعـبـقـريــة العـرب!) !!!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 10:38 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» يـا شعب مصر:المياه ستصبح أغلي من البنزين!نص أوامـر أوباما!في زيارة أثيوبيا
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:32 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

»  النائب/ محمد فريد زكريا:أمريكا منعت مشروعنا لمحور قناة السويس1984والآن ذو عائد 350 مليار دولار سنوياً!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالسبت أغسطس 08, 2015 1:46 am من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (( من قتل القادة العرب؟؟! ))
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 10:14 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» الخليجيون للمطابخ
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالثلاثاء مارس 17, 2015 8:02 am من طرف nikkigib

» النائب/ محمد فريد زكريا: نبـايـع!ونطالب القادة العرب بمبايعة الملك/ سلمـان زعيماً للعرب!)
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالسبت يناير 24, 2015 10:37 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب/ محمد فريد زكريا: يا الـله! ويا رسول الـله! أنقذوا العرب من هذا الـذل والعــار
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:33 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا:أسرار مذهلة عن تأمر أمريكا علي العرب! والصين!وروسيا!
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (عاجل من خادم الشعب إلي الرئيس!)
حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Emptyالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 5:45 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

الساعة الآن
>

صفحتنا على facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

زوارنا من أين؟
عداد الزوار

حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى

اذهب الى الأسفل

11022010

مُساهمة 

حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى Empty حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى




[center]--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم




هل فكرت يوما بجديه بتفاهة الغناء ؟؟


هل راودتك فكره ترك الأغاني ؟؟


هل أنتِ ممن أبتلي بالغناء ولا تدري كيف السبيل إلى تركها ؟؟


و إن لم تكون ممن يستمع الغناء !!


فهل فكرت بخدمه هذا الدين ؟؟


و إنقاذ الملايين من شباب الأمة و فتياتها من وحل الغناء ؟؟






" حملة حياتى بلا أغانى لها أسمى المعانى "






حمله زادها الإيمان و منهجها كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم






خواص الغناء



إعلم أخى الكريم إن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق , و نباته فيه كنبات الزرع بالماء


أنه يلهي القلب و يصده عن فهم القران و تدبره , والعمل بما فيه


فأن الغناء و القران لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد


فأن القران ينهى عن أتباع الهوى , و يأمر بالمعروف و مجانبة شهوات النفس, و ينهى عن أتباع خطوات الشيطان


والغناء ينقص الحياء و يهدم المروءة , وهو سبب ذهاب الغيرة ونور الإيمان من القلوب ويقرب من يستمعه من الشيطان ويبعده عن الرحمن وهو الذي ألهى الأمة عن القرآن و عن الذكر و عن الطاعة و أنبت النفاق في قلوب مستمعيه و حرك البنات الغافلات و البنين الغافلين إلى التفكير الخاطىء و إلى التفكير في الفاحشة والرذيلة




أثر الغناء على من يسمعه



تضيييع الوقت ~ قسوة القلب
اللهو والغفله عن كتاب الله ~ تهييج الشهوات
الحث على الفواحش ~ ينبت النفاق في القلب
استحقاق العقوبة من الله ~ خروج القران من القلب
معصيه الله ورسوله ~ أتباع خطوات الشيطان
هذا غير الاخرة , فعذاب الاخره ....... أشد وأعظم .....






قال الله تعالى


(يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) (البقرة : 168 )


* * * * * * * * * * * *




همسات فى أذنك أخى الفاضل و أختي الفاضلة



الهمسه الأولى



الغناء مبدؤه من الشيطان و عاقبته سخط الرحمـن
الغناء باطل وكل باطل في النار
فكيف تستمر فى سماع الأغانى وأنت تعرف أنها طريق للنار
اللهم نسألك الجنة ونستجير بك من النار



الهمسه الثانية






هل القران أفضل أم الأغاني ؟
طبعا القران أذا فلتقضى على أوقات فراغك الكثيرة بسماع و قراءة القرأن الكريم
لتكن جليس الرحمــن ساعة خير من جلسه الشيطان ...
أنما هي دقائق فرح و ساعات حزن ...و ساعة اللذه انما هي دقيقه ....
فلا خير في لذه يتبعها ندم و لا خير فى لذة تكون فى معصية الله






الهمسه الثالثة



لتعلم أن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ........ فإبدأ بنفسك ومن تعول






قال الله تعالى


(إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القصص : 56 )






و لكِي يهديكِ الله لا بد أن تهتدي إلى الله أولا فأنتهز الفرصة فلا تعرف هل ستجدها مره اخرى أم لا






الهمسه الرابعة


أرايت إن متِ على حالتكِ هذه و أنت تستمتع للغناء
بوجهه نظرك فى هذه الحالة سيكون خُتم لكِ بخير ؟؟؟ أم بشر ؟؟؟
و رأيت إن خُتم لكِ وأنتِ تصلي أو وأنت تقرأ القران أو أنتِ تحجِ بيت الله ..........
بوجهه نظرك فى هذه الحالة سيكون خُتم لكِ بخير ؟؟؟ أم بشر ؟؟؟
تذكر أخي الكريم أنك ستبعث على ما تموت عليه
فأي خاتمه تريد ؟؟؟؟؟؟



الهمسه الخامسة
تذكر أخي الكريم أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه


وطبعا وانا متأكده ان كلنا عارفين ان الاغانى حرام

ياللا نعين بعض وانا اولكوا واى حد ناوى يبطل اغانى بجد وعايز حد يساعده ويشجعه يعرفنى ولو فى رساله خاصه وربنا يعيننا جميعا[/center]
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حمله حياتى بلا اغانى لها اسمى المعانى :: تعاليق

توأم الروح

مُساهمة الجمعة فبراير 12, 2010 5:16 pm من طرف توأم الروح

الله يسامحكوا يا شباب اعلام بجد انتو عندكوا قدرة فظيعه فى سد نفس اى حد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة الجمعة فبراير 12, 2010 7:22 pm من طرف journalist nora

كويس قوى الموضوع دا وربنا يهدى كل الى مش قادر بيطل يسمع اغانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ايمى

مُساهمة الجمعة فبراير 12, 2010 8:44 pm من طرف ايمى

انا بقى مش حاسه ان الاغانى مشكله بالنسبه ليا
لانها مش حاجه مهمه فى حياتى وسهل اتخلى عنها
بس بقى الاغانى الوطنيه بتشدى اوى

ربنا يعينا ويهدينا جميعا
شكرا يا سمسمه
وربنا يجازيكى خير يارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محبة مصر

مُساهمة الجمعة فبراير 12, 2010 11:18 pm من طرف محبة مصر

جزاكى الله خيرا يا سمسمه على الموضوع
واحنا لازم نعرف ان الدنيا ما هى الا ساعه فكيف نضيعها فى متهه ولما لا نستغلها فى طاعه تقربنا من الرحمن وتدنينا من الجنه وتبعدنا عن النيران
لانه كما قلنا الدنيا ساعه فاغتنمها ف طاعه والاخرة غاليه وتستحق التضحيه والجنه عروس مهرها قهر النفوس
بصوا بقى الاخرة غاليه اوى واحنا دايما بنضحى بالحاجه الاقل علشان الحاجه الاعلى طب ليه ما نضحيش بمتع الدنيا لاجل ما لم يخطر على قلب بشر

فالله عز وجل قال اعددت لعبادى الصالحين ف الجنه مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
فهل تضحى بكل هذا لاجل متعه وقتيه تزول بزوالها ولا يبقى منها الا اثمها
اين العقل المفكر اين القلب الخاشع اين من يغلب المصلحه الاكبر على الاصغر فلنفكر فى يوم كان مقداره خمسين الف سنه واين سنكون هل فى ظل عرش الرحمن ام فى صحبة الشيطان عافانا الله واياكم
تذكرى ان فى تلك اللحظات سيكون هناك من يمتع فى اعلى الجنان جعلنا الله منهم

واليكم حكم الموسيقى والغناء عافانا الله واياكم من سماعها


بسم الله الرحمن الرحيم

{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.



أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }




أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).




أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا

في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه

أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره

عبدا لكـل فـلانة وفلان



و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.



طبعا انا ناقلاه من مشاركة محمد حمدى رحمه الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة السبت فبراير 13, 2010 12:00 am من طرف ????

حد يشوف شاعر بيمدح فى المغنى وبيقول اية



قٌـمْ للمغنِّـيْ وفِّـهِ التصفـيـرا ..كاد المغنِّـيْ أن يكـون سفيـرا



يا جاهلاً قـدر الغنـاء وأهلِـه..اسمع فإنك قـد جَهِلـتَ كثيـرا



أرأيتَ أشرفَ أو أجلَّ من الـذي غنَّى.. فرقَّـصَ أرجُـلاً و خُصُـورا



يكفيهِ مجـدا أن يخـدرَ صوتُـهُ.. أبنـاء أُمـة أحـمـدٍ تخـديـرا



يمشي و يحمل بالغنـاء رسالة..من ذا يرى لها في الحياة نظيرا



يُنسي الشبابَ همومَهم حتى غدوا ..لا يعرفـون قضيـةً و مصيـرا



الله أكبـر حيـن يحيـي حفلـةً.. فيهـا يُجعِّـرُ لاهيـاً مـغـرورا



من حوله تجدِ الشباب تجمهـروا ..أرأيت مثل شبابنـا جمهـورا؟!!



يا حسرةً سكنت فؤاديَ و ارتوتْ ..حتى غَدَتْ بين الضلوعِ سعيـرا



يا عين نوحي حُقَّ لي و لكِ البُكا ..ابكـي شبابـا بالغنـا مسحـورا





بالله عليكو دا اسمو كلاااام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

توأم الروح

مُساهمة السبت فبراير 13, 2010 1:19 pm من طرف توأم الروح

شكرا لمروركم الكريم
ونفسى حد يقول بجد قررت مسمعش اغانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محبة مصر

مُساهمة السبت فبراير 13, 2010 4:50 pm من طرف محبة مصر

ماشى انا قررت بس من اكتر من سنه ونص
وباجدد توبتى وعزمى على عدم السماع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة الأحد فبراير 14, 2010 1:53 am من طرف ????

بارك الله فيكى وجزاكى كل خير على هذه الدعوة الرائعة وساحكى لكم تجربتى القاسية مع الغناء ف انا لاانكر انى كنت ممن ابتلاهم الله بمرض حب الاغانى بل كنت من عشاقها وكانت لاتمر عليا لحظة دون ان استمع الى الاغانى واليكم ما استفده من هذه التجربة لعلكم تستفيدون
اولا الاغانى تصيب مستمعيها بهوسة عقلية لحظية وباستطاعكم تجربة هذ الامر والتاكد منه من خلال تشغيل اى اغنية صاخبة وانظروا الى تفاعلكم ثم تشغيل سورة من القران الكريم وانظروا الى تفاعلكم ف كلتا الحالتين ارجو منكم تجربة هذا الامر وستعلمون بالفعل ان الاغانى تصيب مستمعيها بهوسة عقيلة لحظية
ثانيا ان الاغانى سبب من اسباب ترك الانسان للصلاة فهى تميت القلب وكلما جاء شخص يستمع الى الاغانى ويريد ان يصلى يجد ان الصلاة ثقيلة جدا عليه ذلك بسبب استماعه الى الاغانى وبالفعل اشخاص كثيرون اعرفهم حدث لهم ذلك

ثالثا هناك شخص يقول لااستطيع ان اترك سماع الاغانى لان الامر صعب للغاية لانى تعلقت بها وانا اقول لهذا الشخص الامر سهل للغاية وليس معقد كما كنت اظن عندما كنت من مستمعيها واليكم الخطوات التى استطعت بفضل الله ان ابتعد عن سماع الاغانى
-اولا شىء قمت بمسح جميع الاغانى التى كانت على موبايلى وقمت بتنزيل بدلا منها القران الكريم وبعض الاناشيد الاسلامية
ثانيا عندما كان يحدثنى عقلى بان استمع الى الاغانى مرة اخرى اقوم بتشغيل القران الكريم فتهدا نفسى بسماعه
وفى النهاية حتى لا اطيل فى حديثى القران الكريم هو كلام الله عزوجل والاغانى هى كلام الشيطان فماذا تريد ان تسمع كلام الله ام كلام اشليطان
وملحوطة اخيرة للتنبيه هناك اشخاص يدعون انهم يسمعون القران الكريم ويسمعون الاغانى وهذا نفاق فلايجتمع هذين فى قلب واحد اما ان يكون قلبك ملىء بالنور واما ان يكون ملىء بالظلمة اعاذنا الله واياكم

والله انا كنت من عشاق الاغانى وكنت لااستطيع ان اجلس لحظة دون الاستماع اليها حتى هدانى الله الى الطريق الصحيح وانا الان لااتسطيع النوم الا وانا استمع الى القران الكريم لان القران الكريم تطمئن به النفوس فهو غذاء الروح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى