السلام عليكم ، شكرا لزيارتك منتدى شباب إعلام ، نتمنى أن تكون فى أطيب حال .
إذا كنت عضوا فى منتدى شباب إعلام ، اضغط دخول .
وإن لم تكن ، فيسعدنا اشتراكك معنا وانضمامك إلى أسرة منتدى شباب إعلام .
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Untitl11
" إدارة المنتدى"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم ، شكرا لزيارتك منتدى شباب إعلام ، نتمنى أن تكون فى أطيب حال .
إذا كنت عضوا فى منتدى شباب إعلام ، اضغط دخول .
وإن لم تكن ، فيسعدنا اشتراكك معنا وانضمامك إلى أسرة منتدى شباب إعلام .
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Untitl11
" إدارة المنتدى"
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اقرأ القرآن
مطلوب مشرفين
=
المواضيع الأخيرة
» (ذكراللـه): أن سيدنا موسي مصري!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 2:54 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (((( خـطـة الشـيـطـان! ))))
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 7:00 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (أسرار خطيرة جداً ممنوعة من التداول:لخفايا ما يحدث لمصر والعرب!الآن)
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد سبتمبر 03, 2017 8:12 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:08 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب/ محمد فريد زكريا: (يكشف للشعـب!وللتاريخ؟) كيف دمرت مصر!وطوق شعبها بالفقر!)
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:05 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد يوليو 16, 2017 5:56 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» تمالى بينسانى
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 10:03 pm من طرف hany4445

» قصيدة صرخة وطن
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 3:03 am من طرف hany4445

» ( نعم أسقطوا الطائـرة الروسية بقنبلـة!فأكشفهم يـا ريـس!)
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 10:30 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» ((( العـبقرية العربية هي الحـل! )))
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 12:06 am من طرف النائب محمد فريد زكريا

» !!! (مـفـاجــآت مـذهــلـة ـ لـن تصـدقـونـهــا! ـ عـن طـيـبـة! وعـبـقـريــة العـرب!) !!!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 10:38 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» يـا شعب مصر:المياه ستصبح أغلي من البنزين!نص أوامـر أوباما!في زيارة أثيوبيا
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:32 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

»  النائب/ محمد فريد زكريا:أمريكا منعت مشروعنا لمحور قناة السويس1984والآن ذو عائد 350 مليار دولار سنوياً!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالسبت أغسطس 08, 2015 1:46 am من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (( من قتل القادة العرب؟؟! ))
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 10:14 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» الخليجيون للمطابخ
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالثلاثاء مارس 17, 2015 8:02 am من طرف nikkigib

» النائب/ محمد فريد زكريا: نبـايـع!ونطالب القادة العرب بمبايعة الملك/ سلمـان زعيماً للعرب!)
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالسبت يناير 24, 2015 10:37 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب/ محمد فريد زكريا: يا الـله! ويا رسول الـله! أنقذوا العرب من هذا الـذل والعــار
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:33 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا:أسرار مذهلة عن تأمر أمريكا علي العرب! والصين!وروسيا!
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (عاجل من خادم الشعب إلي الرئيس!)
مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Emptyالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 5:45 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

الساعة الآن
>

صفحتنا على facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

زوارنا من أين؟
عداد الزوار

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:59 pm

واليوم مع القضية الثانية وهو هيكون عن مفهوم البدعة وحكم الاحتفال بالمولد النبوى وانا فى هذا الموضوع ساكون ناقل فقط لـ اقوال العلماء والدعاة الذين اختلفوا فيما بينهم فى حكم الاحتفال بالمولد النبوى وان هناك بدعة حسنة فى الدين ففريق قال ان الاحتفال بالمولد النبوى بدعة وانه لايوجد بدعة حسنة فى الدين وفريق اخر قال ان الاحتفال بالمولد النبوى بدعة حسنة وبذلك هم يقروا بان هناك بدعة حسنة فى الدين وسنرى فى هذا الموضوع راى الفريقين والادلة التى استدلوا بها على ما ذهبوا اليه وكما قلت لكم انا ساكون مجرد ناقل فقط وسنرى من على الحق ومن على الباطل من خلال كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهذين هم الحاكم بينهم
نبدا مع الفريق الذى قال ان لايوجد بدعة حسنة فى الدين وبذلك لايجوز الاحتفال بالمولد الشريف
هذه فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

سئل الشيخ رحمه الله عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي ..

فأجاب قائلاً : أولاً : ليلة مولد الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ليست معلومة على الوجه القطعي ، بل إن بعض العصريين حقق أنها ليلة التاسع من ربيع الأول وليست ليلة الثاني عشر منه، وحينئذ فجعل الاحتفال ليلة الثاني عشر منه لا أصل له من الناحية التاريخية.

ثانياً : من الناحية الشرعية فالاحتفال لا أصل له أيضاً لأنه لو كان من شرع الله لفعله النبي ، صلى الله عليه وسلم، أو بلغه لأمته ولو فعله أو بلغه لوجب أن يكون محفوظاً لأن الله– تعالى– يقول Sad إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فلما لم يكن شيء من ذلك علم أنه ليس من دين الله ، وإذا لم يكن من دين الله فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد به لله – عز وجل – ونتقرب به إليه ، فإذا كان الله تعالى – قد وضع للوصول إليه طريقاً معيناً وهو ما جاء به الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، فكيف يسوغ لنا ونحن عباد أن نأتي بطريق من عند أنفسنا يوصلنا إلى الله؟ هذا من الجناية في حق الله – عز وجل- أن نشرع في دينه ما ليس منه، كما أنه يتضمن تكذيب قول الله – عز وجل-: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )

فنقول :هذا الاحتفال إن كان من كمال الدين فلا بد أن يكون موجوداً قبل موت الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، وإن لم يكن من كمال الدين فإنه لا يمكن أن يكون من الدين لأن الله – تعالى – يقول : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ومن زعم أنه من كمال الدين وقد حدث بعد الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، فإن قوله يتضمن تكذيب هذه الآية الكريمة، ولا ريب أن الذين يحتفلون بمولد الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، إنما يريدون بذلك تعظيم الرسول ،عليه الصلاة والسلام، وإظهار محبته وتنشيط الهمم على أن يوجد منهم عاطفة في ذلك الاحتفال للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا من العبادات ؛ محبة الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، عبادة بل لا يتم الإيمان حتى يكون الرسول، صلى الله عليه وسلم ، أحب إلى الإنسان من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين ، وتعظيم الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، من العبادة ، كذلك إلهاب العواطف نحو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الدين أيضاً لما فيه من الميل إلى شريعته ، إذاً فالاحتفال بمولد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من أجل التقرب إلى الله وتعظيم رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، عبادة وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أبداً أن يحدث في دين الله ماليس منه ، فالاحتفال بالمولد بدعة ومحرم ، ثم إننا نسمع أنه يوجد في هذا الاحتفال من المنكرات العظيمة مالا يقره شرع ولا حس ولا عقل فهم يتغنون بالقصائد التي فيها الغلو في الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، حتى جعلوه أكبر من الله – والعياذ بالله- ومن ذلك أيضاً أننا نسمع من سفاهة بعض المحتفلين أنه إذا تلا التالي قصة المولد ثم وصل إلى قوله " ولد المصطفى" قاموا جميعاً قيام رجل واحد يقولون : إن روح الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، حضرت فنقوم إجلالاً لها وهذا سفه ، ثم إنه ليس من الأدب أن يقوموا لأن الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، كان يكره القيام له فأصحابه وهم أشد الناس حبّاً له وأشد منا تعظيماً للرسول ، صلىالله عليه وسلم، لا يقومون له لما يرون من كراهيته لذلك وهو حي فكيف بهذه الخيالات؟!

وهذه البدعة – أعني بدعة المولد – حصلت بعد مضي القرون الثلاثة المفضلة وحصل فيها ما يصحبها من هذه الأمور المنكرة التي تخل بأصل الدين فضلاً عما يحصل فيها من الاختلاط بين الرجال والنساء وغير ذلك من المنكرات.
المصدر: موقع طريق الاسلام
ولنرى الفريق الثانى والادلة التى احتج بها مع انى اظن ان المسالة حسمت وانتهت القضية ولكن ساعرض راى الفريق الثانى المتمثل فى الاستاذ مصطفى حسنى والشيخ خالد الجندى حتى اكون مناصفا
من ضمن ما قاله الاستاذ مصطفى حسنى فى حلقة خدعوك فقالوا دى بدعة

" واقترح دلوقتى ان احنا نبدا فى تعريف البدعة
وياترى العلماء عرفوا البدعة زى ما بتتعرف دلوقتى, الشباب أصحابنا يقولك النبى معملهاش, يا ترى تعريف ان النبى معملهاش ولو كان خيرا لسبقنا اليه النبى ده كلام العلماء؟ ولا ده كلام اصلا مش علمى, احنا بنسمع لما واحد مثلا يقول تقبل الله بعد الصلاة, واحد يقوله ده بدعة, واحد يمسك سبحة يقوله ده بدعة, واحد يحتفل بمولد النبى ده بدعة, واحد مثلا يدعى دعوة معينة فى وقت معين ده بدعة, فىاحد يقوله ده بدعة عشان النبى معملهاش, وليس عليها هدى السلف, يا ترى العلماء عرفوا البدعة كده, تعالوا ندور عالحق مع بعض, ونمشى عالحق مع بعض على هدى السلف الصالح ولكن بعد الفاصل................

ثم قال
خدعوك فقالوا ده بدعة, طيب ليه يا جماعة بدعة؟, بامسح وشى بعد الدعاء ليه بدعة؟, النبى معملهاش وليست عليها هدى السلف, طيب, يعنى تعريف البدعة ياللى بتقوللى ده بدعة ان النبى معملهاش؟, ولو كان خيرا لسبقك اليه؟, ايوة النبى معملهاش ولم يوص بها وتركها, طيب ممكن بعد اذنك نسمع تعريف العلماء للبدعة, واحنا عندنا أكتر من 13 او 14 تعريف للبدعة عند العلماء"

" واقترح دلوقتى ان احنا نبدا فى تعريف البدعة
وياترى العلماء عرفوا البدعة زى ما بتتعرف دلوقتى, الشباب أصحابنا يقولك النبى معملهاش, يا ترى تعريف ان النبى معملهاش ولو كان خيرا لسبقنا اليه النبى ده كلام العلماء؟ ولا ده كلام اصلا مش علمى, احنا بنسمع لما واحد مثلا يقول تقبل الله بعد الصلاة, واحد يقوله ده بدعة, واحد يمسك سبحة يقوله ده بدعة, واحد يحتفل بمولد النبى ده بدعة, واحد مثلا يدعى دعوة معينة فى وقت معين ده بدعة, فىاحد يقوله ده بدعة عشان النبى معملهاش, وليس عليها هدى السلف, يا ترى العلماء عرفوا البدعة كده, تعالوا ندور عالحق مع بعض, ونمشى عالحق مع بعض على هدى السلف الصالح ولكن بعد الفاصل................

ثم قال
خدعوك فقالوا ده بدعة, طيب ليه يا جماعة بدعة؟, بامسح وشى بعد الدعاء ليه بدعة؟, النبى معملهاش وليست عليها هدى السلف, طيب, يعنى تعريف البدعة ياللى بتقوللى ده بدعة ان النبى معملهاش؟, ولو كان خيرا لسبقك اليه؟, ايوة النبى معملهاش ولم يوص بها وتركها, طيب ممكن بعد اذنك نسمع تعريف العلماء للبدعة, واحنا عندنا أكتر من 13 او 14 تعريف للبدعة عند العلماء"

بصراحة يا أستاذ مصطفى ... أنا مش مقتنع بكلامك خالص
لان حضرتك بتقر وبتعترف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعلها ولم يوصى بها وتركها
فأى دليل تريد بعد إقرارك ... أنحن أعلم أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
أنحن أحرص على الخير أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
واسمح لى إننا نتناقش بهدوء ... زى ما تعودنا من حضرتك
أولا .. تعريف البدعة
لا أقول لك تعريف الإمام فلان أو غيره
بل تعال نتعلم تعريف البدعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول النبى صلى الله عليه وسلم
"إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين ، تمسكوا بها وعَضُّوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة "
تأمل أخى الحبيب ... عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين
ولم يقل ... وعليكم بما إستحسن لكم العلماء
ولم يقل ... وعليكم بما رأيتموه حسنا
بل قال ... عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
ونلحظ هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى كل محدثة "شىء جديد "
بدعة ... وأن هذه البدعة ضلالة
طيب هل كل محدثة "شىء جديد" بدعة ضلالة ؟؟
وللجواب عن هذا السؤال
نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما قصد بقوله
"كل محدثة بدعة " أى كل محدثة فى الدين
طيب .. لماذا قيدنا الإحادث ... بأنه فى الدين
التقييد ليس من كيسنا ولا من قول فلان
التقييد من كلام النبى صلى الله عليه وسلم
حيث يقول
‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏ »، وفي رواية‏ : ‏‏« ‏من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ‏"
والشاهد قوله صلى الله عليه وسلم (فى أمرنا ) أى فى الدين
فعلمنا بذلك أن المحدثة التى هى بدعة ضلالة
إنما تكون فى الدين
هذا كان تعريف رسول الله صلى الله عليه وسلم
والصحابة رضى الله تعالى عنهم ... فهموا منه ذلك
والدليل
قول عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
« اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم »
يعنى المطلوب مننا الإتباع ... لا الإبتداع
والإبتداع عكس الإتباع
وقال حذيفة رضى الله عنه
« كل عبادة لم يتعبد بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تتعبدوا بها ؛ فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً "

وتأمل هذا الأثر ... لآن حضرتك قلت
معنى البدعة إن النبى معملهاش ده كلام مش علمي
أمامك أثر حذيفة يرد عليك

و روى الإمام أبو داود في سننه بسند حسن عن مجاهد ؛ قال : «‎ كنت مع ابن عمر ، فثوب رجل في الظهرِ أو العصر ، فقال : اخرج بنا ؛ فإن هذه بدعة »

لآن بن عمر رضى الله عنهما .. لم يرى النبى فعل ذلك ولم يرى أصحابه فعلوا ذلك
فكان تعليقه على التثويب أنه بدعه فى هذا الموطن



وعن نافع أن رجلاً عطس إلى جنب ابن عمر م ، فقال : « الحمد لله ، والسلام على رسوله » ، قال ابن عمر : « وأنا أقول : الحمد لله والسلام على رسول الله ، وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، علمنا أن نقول : الحمد لله على كل حالٍ »
وهنا الرجل إستحسن الصلاة على الرسول ...
فهل هى بدعة؟ .... لا ...
ولكن لم يرد عن النبى أنه قالها أو علمها أصحابه بعد العطاس
فلما زاد الرجل عن فعل النبى وأصحابه
رد عليه بن عمر .. كما قرأت
أرأيت كيف فهم الصحابة معنى البدعة !!!

وقال الإمام الدرامي
أخبرنا الحكم بن المبارك انا عمر بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد قلنا لا فجلس معنا حتى خرج فلما خرج قمنا إليه جميعا فقال له أبو موسى يا أبا عبد الرحمن اني رأيت في المسجد أنفا أمرا أنكرته ولم أر والحمد لله الا خيرا قال فما هو فقال ان عشت فستراه قال رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصا فيقول كبروا مائة فيكبرون مائة فيقول هللوا مائة فيهللون مائة ويقول سبحوا مائة فيسبحون مائة قال فماذا قلت لهم قال ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك أو انتظار أمرك قال أفلا أمرتهم ان يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ان لا يضيع من حسناتهم ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون قالوا يا أبا عبد الله حصا نعد به التكبير والتهليل والتسبيح قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه و سلم متوافرون وهذه ثيابه لم تبل وأنيته لم تكسر والذي نفسي بيده انكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد أو مفتتحوا باب ضلالة قالوا والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير قال وكم من مريد للخير لن يصيبه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم فقال عمرو بن سلمة رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج



هذا كان فهم الصحابة وهم من هم
وَمَا أَحْسَنَ مَا جَاءَ عَنْ " عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ " أَنَّهُ قَالَ : " عَلَيْك بِلُزُومِ السُّنَّةِ فَإِنَّهَا لَك بِإِذْنِ اللَّهِ عِصْمَةٌ . فَإِنَّ السُّنَّةَ إنَّمَا جُعِلَتْ لِيُسْتَنَّ بِهَا وَيُقْتَصَرَ عَلَيْهَا وَإِنَّمَا سَنَّهَا مَنْ قَدْ عَلِمَ مَا فِي خِلَافِهَا مِنْ الزَّلَلِ وَالْخَطَإِ وَالْحُمْقِ وَالتَّعَمُّقِ . فَارْضَ لِنَفْسِك بِمَا رَضُوا بِهِ لِأَنْفُسِهِمْ . فَإِنَّهُمْ عَنْ عِلْمٍ وَقَفُوا وَبِبَصَرِ نَافِذٍ كَفُّوا . وَلَهُمْ كَانُوا عَلَى كَشْفِهَا أَقْوَى . وَبِتَفْصِيلِهَا لَوْ كَانَ فِيهَا أَحْرَى وَإِنَّهُمْ لَهُمْ السَّابِقُونَ وَقَدْ بَلَغَهُمْ عَنْ نَبِيِّهِمْ مَا يَجْرِي مِنْ الِاخْتِلَافِ بَعْدَ الْقُرُونِ الثَّلَاثَةِ ؛ فَلَئِنْ كَانَ الْهُدَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ لَقَدْ سَبَقْتُمُوهُمْ إلَيْهِ وَلَئِنْ قُلْتُمْ حَدَثَ حَدَثٌ بَعْدَهُمْ فَمَا أَحْدَثَهُ إلَّا مَنْ اتَّبَعَ غَيْرَ سَبِيلِهِمْ وَرَغِبَ بِنَفْسِهِ عَنْهُمْ وَاخْتَارَ مَا نَحَتَهُ فِكْرُهُ عَلَى مَا تَلَقَّوْهُ عَنْ نَبِيِّهِمْ ؛ وَتَلَقَّاهُ عَنْهُمْ مَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ . وَلَقَدْ وَصَفُوا مِنْهُ مَا يَكْفِي ؛ وَتَكَلَّمُوا مِنْهُ بِمَا يَشْفِي . فَمَنْ دُونَهُمْ مُقَصِّرٌ ؛ وَمَنْ فَوْقَهُمْ مُفَرِّطٌ . لَقَدْ قَصَرَ دُونَهُمْ أُنَاسٌ فَجَفَوْا ؛ وَطَمَحَ آخَرُونَ فَغَلَوْا ؛ وَإِنَّهُمْ فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ " .

وقال شيخ الاسلام بن تيمية
وَالصَّحَابَةُ كَانُوا أَعْلَمَ الْخَلْقِ بِذَلِكَ كَمَا كَانُوا أَقْوَمَ الْخَلْقِ بِجِهَادِ الْكُفَّارِ وَالْمُنَافِقِينَ كَمَا قَالَ فِيهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : " مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُسْتَنًّا فَلْيَسْتَنَّ بِمَنْ قَدْ مَاتَ فَإِنَّ الْحَيَّ لَا تُؤْمَنُ عَلَيْهِ الْفِتْنَةُ . أُولَئِكَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ : كَانُوا أَبَرَّ هَذِهِ الْأُمَّةِ قُلُوبًا وَأَعْمَقَهَا عِلْمًا وَأَقَلَّهَا تَكَلُّفًا قَوْمٌ اخْتَارَهُمْ اللَّهُ لِصُحْبَةِ نَبِيِّهِ وَإِقَامَةِ دِينِهِ فَاعْرِفُوا لَهُمْ حَقَّهُمْ وَتَمَسَّكُوا بِهَدْيِهِمْ فَإِنَّهُمْ كَانُوا عَلَى الْهُدَى الْمُسْتَقِيمِ " . فَأَخْبَرَ عَنْهُمْ بِكَمَالِ بِرِّ الْقُلُوبِ مَعَ كَمَالِ عُمْقِ الْعِلْمِ .انتهى
فهل يظن ظان أن يسبقهم إلى خيرا وهدى ومعروف !!!
وصدق القائل "لو كان خيرا لسبقونا إليه "


وكذلك فهم من بعدهم ... ما فهم الصحابة رضى الله تعالى عنهم
والدليل
رأى سعيد بن المسيب رحمه الله رجلاً يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين ، يكثر فيهما الركوع والسجود ، فنهاه ، فقال : يا أبا محمد ، يعذبني الله على الصلاة ؟ قال : « لا ... ولكن يعذبك على خلاف السنة »

و قال رجل للإمام مالك بن أنس : « يا أبا عبد الله ، من أين أُحْرِم ؟ » فقال الإمام مالك : « من ذي الحليفة ، من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم » فقال : « إني أريد أن أحرم من المسجد من عند القبر » قال : « لا تفعل ، فإني أخشى عليك الفتنة » فقال : « وأي فتنة في هذه ؟ إنما هي أميال أزيدها ! » قال : « وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقتَ إلى فضيلة قصّر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! إني سمعت الله يقول : ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [ النــور : 63 ] »


ونلاحظ في هذه الأمثلة أن الدافع إلى البدعة و مخالفة السنة كان الحرص على الخير والزيادة في الطاعة ومع ذلك فقد أكد الأئمة على ضرورة الوقوف عند حدود السنن ، وهم في ذلك على قاعدة عظيمة في تجريد الاتباع ذكرها التابعي الجليل سعيد بن جبير رضى الله عنه وهي قوله : « قد أحسن من انتهى إلى ما سمع »

وبهذا الفهم ... قال أهل العلم
وإليك أقوالهم
قال الإمام مالك : لن يصلح أخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها

و قال أيضا : « من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم خان الرسالة ؛ لأن الله يقول : ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ﴾ [ المائدة : 3 ] ، فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً »

قال الإمام إبراهيم النخعي : ما أعطاكم الله خيرا . أُخبي عنهم
وهم أصحاب رسوله وخيرته من خلقه

وقال الإمام الأوزاعي : عليك بأثار من سلف وإن رفضك الناس
وإياك وأراء الرجال وإن زخرفوه لك بالقول

وإليك أقول الإئمة الأعلام
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : « البدعة في الدين هي ما لم يشرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو ما لم يأمر به أمر إيجاب ولا استحباب ، فأما ما أمر به أمر إيجاب أو استحباب ، وعُلِم الأمر به بالأدلة الشرعية فهو من الدين الذي شرعه الله‏ ، ‏وسواء كان هذا مفعولاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو لم يكن ، فما فُعِل بعده بأمره ـ من قتال المرتدين ، والخوارج المارقين ، وفارس والروم والترك ، وإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب وغير ذلك ـ هو من سنته‏ .‏
ولهذا كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول‏ : ‏ سن رسول الله صلى الله عليه وسلم سننًا ، الأخذ بها تصديقٌ لكتاب الله ، واستكمال لطاعة الله ، وقوة على دين الله‏ .‏ ليس لأحد تغييرها ولا النظر في رأي من خالفها ، من اهتدى بها فهو مهتد ، ومن استنصر بها فهو منصور ، ومن خالفها واتبع غير سبيل المؤمنين ولاه الله ما تولى وأصلاه جهنم وساءت مصيرًا‏ ، فسنة خلفائه الراشدين هي‏ : ‏ مما أمر الله به ورسوله ، وعليه أدلة شرعية مفصلة » .
قال الإمام الشاطبي : « البدعة طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه ، (تضاهى : تشابه) .
فلو كانت طريقة مخترعة في الدنيا على الخصوص لم تُسَمّ بدعة كإحداث الصنائع والبلدان التي لا عهد بها فيما تقدم .


وقال الإمام بن كثير رحمه الله
وأما أهل السنة والجماعة فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة: هو بدعة؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:05 pm

وقال ايضا " طيب فى الدين يعنى اصطلاحا هل معنى كلمة بدعة هى أى حاجة تطلع جديدة النبى معملهاش؟؟؟
ان كل بدعة ضلالة, يعنى أى حاجة النبى معملهاش تبقى شىء ضلال؟؟؟؟؟ ونقول لو كان خير اللى بتعمله ده كان النبى عمله قبلك, هل ده معنى البدع عند أهل العلم وعند السلف الصالح؟ وهل حديث النبى (كل بدعة ضلالة) يقصد كل شىء مستحدث معملوش النبى وما كانشى فيه مثال سابق أيام النبى, وهل العلماء عرفوا البدعة كده, وهل سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- علم الصحابة ان أى حاجة يعملوها هو معملهاش قبل كده تبقى ده ضلالة, وهل التطبيقات اللى هنشوفها مع بعض فى السلف الصالح, فى الألف سنة الأولى من أيام النبى لغاية ربعماية وشوية سنة عدوا"

الحقيقة يا أستاذ مصطفى إن فعلا كل بدعة فى الدين ضلالة
وفعلا يا أستاذ مصطفى, النبى صلى الله عليه وسلم علم الصحابة
إن أى شىء هو لم يفعله ولم يستحبه ولم يقره .. يكون بدعة
وده مش كلامى أخى الحبيب
ده كلام رسول الله رب العالمين صلى الله عليه وسلم
وهو أفصح الناس لسانا
وأعلم الخلق بدين الله تعالى
اقرأ أخى الحبيب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة"
إياكم ... تحذير شديد
محدثات الأمور ... الأشياء الجديدة فى الدين
فإن كل محدثة بدعة ... كل جديد فى الدين .. بدعة بدعة
وكل بدعة ضلالة ... كـــــــــل بدعة ضلالة
وأنا الأن أسأل حضرتك
لما النبى صلى الله عليه وسلم يقول
كـــــــــــــــــــل بدعة ضلالة
ويقول الشيخ الفلانى أو العلامة الفلانى
ليس كل بدعة ضلالة .. وفى بدعة حسنة
تنصحنى بإيه يا أستاذ مصطفى .. بجد
أسمع كلام رسول رب العالمين صلوات الله وسلامه عليه
المؤيد بالوحي من رب العالمين .. المعصوم من رب العالمين
أم أسمع كلام الإمام العلامة الفلاني .. الغير معصوم من الخطأ
يا ريت نفكر فى الإجابة كويس ... ونستعين بالله تعالى على تأمل ذلك
ودليل كلامى
قال عبد الله بن عمر رضى الله عنهما
" كل بدعة ضلالة , وإن رأها الناس حسنة "
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله
" وهؤلاء المعارضون يقولون ليست كل بدعة ضلالة
والجواب أما أن القول أن شر الأمور محدثاتها وأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار والتحذير من الأمور المحدثات فهذا نص رسول الله
صلى الله عليه و سلم فلا يحل لأحد أن يدفع دلالته على ذم البدع ومن نازع في دلالته فهو مراغم " إقتضاء الصراط المستقيم

وقال شيخ الإسلام أيضا
" ولا يحل لأحد أن يقابل هذه الكلمة الجامعة من رسول الله صلى الله عليه و سلم الكلية وهي قوله كل بدعة ضلالة بسلب عمومها وهو أن يقال ليست كل بدعة ضلالة فإن هذا إلى مشاقة الرسول أقرب منه إلى التأويل" إقتضاء الصراط المستقيم
وقال الحافظ بن رجب الحنبلي رحمه الله
" فمن تقرب إلى الله بعمل لم يجعله الله ورسوله قربة إلى الله فعمله باطل مردود" جامع العلوم والحكم

أما قولك أخى الحبيب
"وهل التطبيقات اللى هنشوفها مع بعض فى السلف الصالح, فى الألف سنة الأولى من أيام النبى لغاية ربعماية وشوية سنة عدوا"
أى تطبيقات تقصد أخى الحبيب !! ؟
لعل مرادك يتضح .. بعد قليل
وعندها أقر عينك بالجواب إن شاء الله تعالى

ثم تطرق الأستاذ مصطفى حسنى .. وفقه الله لكل خير
وذكر الأسباب التى أدت إلى وجود التبدعيين ـ على حد قوله ـ
وأنا أرى صراحة .. أننا يجب أن نتأمل هذه الأسباب وطرق علاجها
وحبذا لو يتأملها معنا الأستاذ مصطفى حسنى نفسه .. حفظه الله
ويبين لنا ما هى طريقة طلب العلم التى إتبعها ؟ ومن هم شيوخه
ومن هم العلماء الذين جلس تحت أرجلهم
وعلي يد من درس وتتلمذ ... وما هو منهج التغيير فى نظره
لعل الأستاذ يرتب لنا حلقة يوضح فيها ذلك على سبيل
إننا نقتدى به فى ذلك ... لا غير

ثم قال الأستاذ مصطفى ... حفظه الله تعالى
" تعريف العلماء للبدعة, واحنا عندنا أكتر من 13 او 14 تعريف للبدعة عند العلماء, هاخد منهم تسعة عشان مطولشى على حضراتكم, وتعالو مع بعض نشوف أسماء العلماء اللى اتكلموا فى البدعة عاملين ازاى, بحيث ندور على الحق مع بعض ونتفق بعد الحلقة مقولشى بدعة لو انا معرفشى, أو لو ماشية مع كلام العلماء مقولشى بدعة, ولو حد قاللى أرد أقوله ايه,

أما أسماء العلماء !... وعاملين إزاى !
إنت بتخوفنا يا أستاذ مصطفى .. "إبتسامة "
طبعا أنا عارف قصد حضرتك
حضرتك تقصد أنهم علماء كبار أجلاء لازم نحترمهم ونعطيهم قدرهم
ولازم كمان يا أستاذ مصطفى نعطيهم حقهم كاملا ... تعرف كيف ؟؟
إننا نضعهم فى المرتبة التى وضعها الله لهم
نعم نحترمهم ونجلهم ونعرف لهم فضلهم
لكن بدون غلو .. بدون تفريط
فهم بشر ليسوا معصومين
وكلماتهم ليست نصوص معصومة
بل من كمال إحترامهم ومعرفة حقهم ... النصح لهم
نعم .. النصح لهم ... هو فى حد كبير على النصيحة
يعنى لو أخطأ أحدهم فمن تمام النصح أن لا أتبعه على خطأه
وأُبين ذلك لم يجهله ... وطبعا ليس أنا من يقول إن الشيخ أو الإمام فلان أخطأ .. لا .. الذى يقول ذلك عالم أخر معروف بالعلم وإتباع السنة .. وكمان يكون معه دليل أصح . أو أقوى من مخالفه
لآن العبرة بالدليل .. وليس قول فلان وفلان
وهى دى الخلاصة .. إن لا أحد من أهل العلم معصوم
وكلا يؤخذ من قوله ويرد ... وليس معنى إن الإمام فلان قال كذا
إن كلامه صح .. لا
المهم الدليل ... لآننا بنعبد ربنا على بصيرة , على علم
بنعبد ربنا بالدليل من الكتاب والسنة وليس بكلام الأئمة
وبعدين الأئمة هم من طلبوا مننا ذلك كما سأبينه بعد قليل
نعم ... وده يخلينا نرد على قولك
" ونتفق بعد الحلقة مقولشى بدعة لو انا معرفشى, أو لو ماشية مع كلام العلماء مقولشى بدعة"
يا أستاذ مصطفى ... والله أنا بحبك فى الله
ولذلك كان هذا الموضوع
كلامك هذا خطير جدا
يعنى إيه " لو ماشية مع كلام العلماء "
تقصد حضرتك .. إن مادام واحد أو بعض العلماء قال بها يبقى نأخد بكلامه ... كده من غير دليل !!
لو فعلنا لهلكنا .. هو إيه اللى ضيع اليهود والنصارى وألقى بهم فى غيابات الشرك والكفر
إنهم كما قال الله تعالى
{ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ }
فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية على عدي بن حاتم، رضي الله عنه
قال عدي يا رسول الله : إنهم لم يعبدوهم. فقال: "بلى، إنهم حرموا عليهم الحلال، وأحلوا لهم الحرام، فاتبعوهم، فذلك عبادتهم إياهم".إنتهى
نعم إتبعوهم بغير هدى من الله .. بغير حجة وسلطان وبرهان
وبعدين يا أستاذ مصطفى كما قلت لك
الأئمة هم من طلبوا مننا ذلك .. طلبوا إننا لا نتبعهم إلا على السنة
وطلبوا إننا لا نتبعهم إلا إذا عرفنا الدليل
فأولهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها :
1 - ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ( ابن عابدين في " الحاشية " 1 / 63 )
2 - ( لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه ) . ( ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6 / 293 )
وفي رواية : ( حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي )
زاد في رواية : ( فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا )
وفي أخرى : ( ويحك يا يعقوب ( هو أبو يوسف ) لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد )
3ـ ( إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي ) . ( الفلاني في الإيقاظ ص 50 )

وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال :
1 - ( إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2 / 32 )
2 - ( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2 / 91 )
3 - قال ابن وهب : سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء فقال : ليس ذلك على الناس . قال : فتركته حتى خف الناس فقلت له : عندنا في ذلك سنة فقال : وما هي قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه . فقال : إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع . ( مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32 )


وأما الإمام الشافعي رحمه الله فالنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب
وأتباعه أكثر عملا بها وأسعد فمنها :
1 - ( ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي ) . ( تاريخ دمشق لابن عساكر 15 / 1 / 3 )
2 - ( أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد ) . ( الفلاني ص 68 )
3 - ( إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت ) . ( وفي رواية ( فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد ) . ( النووي في المجموع 1 / 63 )
4 - ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . ( النووي 1 / 63 )

5 - ( أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا كان الحديث الصحيح فأعلموني به أي شيء يكون : كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا ) . ( الخطيب في الاحتجاج بالشافعي 8 / 1 )
6 - ( كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل
بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي ) . ( أبو نعيم في الحلية 9 / 107 )
7 - ( إذا رأيتموني أقول قولا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه فاعلموا أن عقلي قد ذهب ) . ( ابن عساكر بسند صحيح 15 / 10 / 1 )
8 - ( كل ما قلت فكان عن النبي صلى الله عليه وسلم خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى فلا تقلدوني ) . ( ابن عساكر بسند صحيح 15 / 9 / 2 )
9 - ( كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني ) . ( ابن أبي حاتم 93 - 94 )


وأما الإمام أحمد فهو أكثر الأئمة جمعا للسنة وتمسكا بها حتى ( كان يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي ) ولذلك قال :
1 - ( لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا ) . ( ابن القيم في إعلام الموقعين 2 / 302 )
وفي رواية : ( لا تقلد دينك أحدا من هؤلاء ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فخذ به ثم التابعين بعد الرجل فيه مخير )
وقال مرة : ( الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه ثم هو من بعد التابعين مخير ) . ( أبو داود في مسائل الإمام أحمد ص 276 - 277 )
2 - ( رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء وإنما الحجة في الآثار ) . ( ابن عبد البر في الجامع 2 / 149 )
3 - ( من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة ) . ( ابن الجوزي في المناقب ( ص 182 )
تلك هي أقوال الأئمة رضي الله تعالى عنهم في الأمر بالتمسك بالحديث والنهي عن تقليدهم دون بصيرة وهي من الوضوح والبيان بحيث لا تقبل جدلا ولا تأويلا وعليه فإن من تمسك بكل ما ثبت في السنة ولو خالف بعض أقوال الأئمة لا يكون مباينا لمذهبهم ولا خارجا عن طريقتهم بل هو متبع لهم جميعا ومتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها وليس كذلك من ترك السنة الثابتة لمجرد مخالتفها لقولهم بل هو بذلك عاص لهم ومخالف لأقوالهم المتقدمة والله تعالى يقول : فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما
وقال : فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى :
( فالواجب على كل من بلغه أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وعرفه أن يبينه للأمة وينصح لهم ويأمرهم باتباع أمره وإن خالف ذلك رأي عظيم من الأمة فإن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يعظم ويقتدى به من رأى أي معظم قد خالف أمره في بعض الأشياء خطأ ومن هنا رد الصحابة ومن بعدهم على كل مخالف سنة صحيحة وربما أغلظوا في الرد لا بغضا له بل هو محبوب عندهم معظم في نفوسهم لكن رسول الله أحب إليهم وأمره فوق أمر كل مخلوق فإذا تعارض أمر الرسول وأمر غيره فأمر الرسول أولى أن يقدم ويتبع
ولا يمنع من ذلك تعظيم من خالف أمره وإن كان مغفورا له بل ذلك المخالف المغفور له لا يكره أن يخالف أمره إذا ظهر أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بخلافه
قلت : كيف يكرهون ذلك وقد أمروا به أتباعهم كما مر وأوجبوا عليهم أن يتركوا أقوالهم المخالفة للسنة بل إن الشافعي رحمه الله أمر أصحابه أن ينسبوا السنة الصحيحة إليه ولو لم يأخذ بها أو أخذ بخلافها ولذلك لما جمع المحقق ابن دقيق العيد رحمه الله المسائل التي خالف مذهب كل واحد من الأئمة الأربعة الحديث فيها انفرادا واجتماعا في مجلد ضخم قال في أوله :
( إن نسبة هذه المسائل إلى الأئمة المجتهدين حرام وإنه يجب على الفقهاء المقلدين لهم معرفتها لئلا يعزوها إليهم فيكذبوا عليهم )
ترك الأتباع بعض أقوال أئمتهم اتباعا للسنة )
ولذلك كله كان أتباع الأئمة ثلة من الأولين . وقليل من الآخرين لا يأخذون بأقوال أئمتهم كلها بل قد تركوا كثيرا منها لما ظهر لهم مخالفتها للسنة حتى أن الإمامين : محمد بن الحسن وأبا يوسف رحمهما الله قد خالفا شيخهما أبا حنيفة ( في نحو ثلث المذهب ) وكتب الفروع
كفيلة ببيان ذلك ونحو هذا يقال في الإمام المزني وغيره من أتباع الشافعي وغيره ولو ذهبنا نضرب على ذلك الأمثلة لطال بنا الكلام ولخرجنا به عما قصدنا إليه في هذا البحث من الإيجاز فلنقتصر على مثالين اثنين :
1 - قال الإمام محمد في " موطئه " ( ص 158 ) : ( قال محمد : أما أبو حنيفة رحمه الله فكان لا يرى في الاستسقاء صلاة وأما في قولنا فإن الإمام يصلي بالناس ركعتين ثم يدعو ويحول رداءه ) إلخ
2 - وهذا عصام بن يوسف البلخي من أصحاب الإمام محمد ومن الملازمين للإمام أبي يوسف ( كان يفتي بخلاف قول الإمام أبي حنيفة كثيرا لأنه لم يعلم الدليل وكان يظهر له دليل غيره فيفتي به " ولذلك ( كان يرفع يديه عند الركوع والرفع منه ) كما هو في السنة المتواترة عنه صلى الله عليه وسلم فلم يمنعه
من العمل بها أن أئمته الثلاثة قالوا بخلافها وذلك ما يجب أن يكون عليه كل مسلم بشهادة الأئمة الأربعة وغيرهم كما تقدم

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:17 pm

واحتج ايضا الاستاذ مصطفى بكلام لبعض العلم حمله على غير محمله
وأورده فى غير مورده .. فخرج بفهم غلط ورأى شطط
وفى هذه السطور إن شاء الله تعالى يظهر الحق بجلاء
أورد الأستاذ نصا للإمام الشافعي يستدل به على وجود بدعة حسنة فى الدين ..
وأنا أبين له كلام الشافعي الذى أحتج به وأبين له من كلام الشافعي
ما ينقض فهمه المغلوط وإنا لله وإنا إليه راجعون
قال الإمام الشافعي رحمه الله
(المحدثات من الأمور ضربان :
أحدهما : ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا ، فهذه لبدعة الضلالة . والثانية : ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، فهذه محدثة غير مذمومة وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان : " نعمت البدعة هذه ")
قال الإمام البيهقي (يعني أنها محدثة لم تكن ، وإن كانت فليس فيها رد لما مضى)
المصدر "الدخل إلى السنن الكبري للبيهقي "

الجواب من وجهين

الوجه الأول : فى بيان ذم البدع والتمسك بالحديث والأثر "من كلام الإمام الشافعي"
1- قال الإمام الشافعي " ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتعزُبُ عنه ،
فمهما قلتُ من قول ، أو أصّلت من أصل ، فيه عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلاف ما قلت ؛ فالقول ما قال رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهو قولي "رواه الحاكم بسنده المتصل إلى الشافعي ؛ كما في " تاريخ دمشق " لابن عساكر

2ـ قال الإمام " كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند أهل النقل
بخلاف ما قلت ؛ فأنا راجع عنها في حياتي ، وبعد موتي "أبو نعيم في " الحلية " (9/107) ، والهروي (1/47) ، وابن القيم في " إعلام
الموقعين " (2/363) ، والفلاني (ص 104) .

3ـ قال الإمام " إذا رأيتموني أقول قولاً ، وقد صحَّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلافُه ؛ فاعلموا أن
عقلي قد ذهب "رواه ابن أبي حاتم في " آداب الشافعي " (ص 93) ، وأبو القاسم السمرقندي في
" الأمالي " - كما في " المنتقى منها " لأبي حفص المؤدب (1/234) - ، وأبو نعيم في " الحلية "
(9/106) ، وابن عساكر (15/10/1) بسند صحيح .


4ـ قال الإمام " كل ما قلت ؛ فكان عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلاف قولي مما يصح ؛ فحديث
النبي أولى ، فلا تقلدوني "ابن أبي حاتم (ص 93) ، وأبو نعيم ، وابن عساكر (15/9/2) بسند صحيح .


5ـ قال الإمام " كل حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فهو قولي ، وإن لم تسمعوه مني "ابن أبي حاتم (ص 93 - 94) .

ومعنى هذه النصوص إجمالا ... رد قول أى أحد إذا خالف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
6ـ قال الإمام "وأن يجعل قول كل أحد وفعله أبدا تبعا لكتاب الله ثم سنة رسوله وأن يعلم أن عالما إن روي عنه قول يخالف فيه شيئا سن فيه رسول الله سنة لو علم سنة رسول الله لم يخالفها وانتقل عن وقوله إلى سنة النبي إن شاء الله وإن لم يفعل كان غير موسع له فكيف والحجج في مثل هذا لله قائمة على خلقه بما افترض من طاعة النبي وأبان من موضعه الذي وضعه به من وحيه ودينه وأهل دينه..
الرسالة للشافعي

7ـ بوب الإمام فى كتابه الأم "بَابُ إبْطَالِ الاِسْتِحْسَانِ"
وقال فيه "لاَ يَجُوزَ لِمَنْ اسْتَأْهَلَ أَنْ يَكُونَ حَاكِمًا أو مُفْتِيًا أَنْ يَحْكُمَ وَلاَ أَنْ يفتى إلاَّ من جِهَةِ خَبَرٍ لاَزِمٍ وَذَلِكَ الْكِتَابُ ثُمَّ السُّنَّةُ أو ما قَالَهُ أَهْلُ الْعِلْمِ لاَ يَخْتَلِفُونَ فيه أو قِيَاسٌ على بَعْضِ هذا ولا يَجُوزُ له أَنْ يَحْكُمَ وَلاَ يفتى بِالاِسْتِحْسَانِ" "الأم للشافعي "

8ـ قال الإمام "حراما على أحد أن يقول بالاستحسان إذا خالف الاستحسان الخبر والخبر من الكتاب والسنة" الرسالة

9ـ قال الإمام وإنما الاستحسان تلذذ الرسالة

10ـ قولته الشهيرة رحمه الله (من إستحسن فقد شرع )

والمعنى المجمل لما سبق هو رد الإستحسان ... فهل يعقل بعد ذلك أن ينسب أحد إلى الإمام أنه يستحسن أمرا لم يشرعه الله ولم يسنه رسوله الله صلى الله عليه وسلم .. ولم يعمله الصحابة رضى الله عنه
وإنى والله أشفق على الأخ مصطفى ... يا أخى اتق الله ولا يكن خصمك الإمام الشافعي رحمه الله
وأنت تعلم من هو الإمام الشافعي
وتعلم أنه لو خاصمك لأنتصر ... نحسبه كذلك والله حسيبه
فلا تنسب له ما لم يقله بل إستبشعه وشنع على فاعله

الوجه الثاني
تفسير بيان الإمام الشافعي وبيان أنه لا يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الأمام (والمحدثات من الأمور ضربان )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث فى أمرنا )
ما الفرق ؟؟؟
الفرق يعرفه كل عاقل
الشافعي يقول "الأمور"
والنبى صلى الله عليه وسلم يقول "أمرنا"
فتبين أن قول الإمام " المحدثات من الأمور " المعنى العام للمحدثة أى المعنى اللغوى
وتبين من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (فى أمرنا ) المعنى الخاص أى المعنى الشرعي
ويؤيد هذا الكلام ما يأتى
1ـ النصوص السابقة الدالة على ذم الإمام للإستحسان فكيف يجوزه بعد ذمه !!!
2ـ إستشهاد الإمام بقول عمر رضى الله عنه "نعمت البدعة "
وأمير المؤمنين كان يقصد البدعة بمعناها اللغوى لا الشرعى وإلا فصلاة التراويح ليست بدعة
قال شيخ الإسلام "وطبعا حضرتك إستشهدت بكلامه من قبل "
" وأما قول عمر - رضي الله عنه - : " نعمت البدعة هذه " فأكثر ما فيه تسمية عمر تلك بدعة ، مع حسنها ، وهذه تسمية لغوية ، لا تسمية شرعية. وذلك أن البدعة في اللغة تعم كل ما فعل ابتداء من غير مثال سابق ، وأما البدعة الشرعية: فما لم يدل عليه دليل شرعي، فإذا كان نص رسول الله ص قد دل على استحباب فعل ، أو إيجابه بعد موته ، أو دل عليه مطلقا ، ولم يعمل به إلا بعد موته ككتاب الصدقة ، الذي أخرجه أبو بكر - رضي الله عنه - ، فإذا عمل ذلك العمل بعد موته ، صح أن يسمي بدعة في اللغة ، لأنه عمل مبتَدَأ ، كما أن نفس الدين الذي جاء به النبي ص يسمى بدعة ، ويسمى محدثا في اللغة.
قال الإمام بن رجب الحنبلي "وطبعا حضرتك إستشهدت بكلامه من قبل "
" وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع إنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية فمن ذلك قول عمر - رضي الله عنه - لما جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد ، وخرج ورآهم يصلون كذلك فقال : " نعمت البدعة هذه " ، ومراده أن هذا الفعل لم يكن على هذا الوجه قبل هذا الوقت ، ولكن له أصول في الشريعة يُرجع إليها ، فمنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحث على قيام رمضان ويُرغّب فيه ، وكان الناس في زمنه يقومون في المسجد جماعات متفرقة ووحداناً ، وهو صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه في رمضان غير ليلة"

وقال الإمام الشاطبي
رحمه الله: " فإن قيل كيف سماها عمر - رضي الله عنه - بدعة وحسنها بقوله : نعمت البدعة هذه ، وإذا ثبتت بدعة مستحسنة في الشرع ثبت مطلق الاستحسان في البدع .
فالجواب : إنما سماها بدعة باعتبار ظاهر الحال من حيث تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واتفق أنها لم تقع في زمان أبي بكر - رضي الله عنه - لا أنها بدعة في المعنى ، فمن سماها بدعة بهذا الاعتبار فلا مشاحة في الأسامي ، وعند ذلك لا يجوز أن يستدل بها على جواز الابتداع بالمعنى المتكلم فيه لأنه نوع من تحريف الكلم عن مواضعه "

وإسمح لي أن أكرر كلمة الإمام بن رجب لنفاسته
(وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع إنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية)

بعدما تبين مقصد من الإمام من قوله
(المحدثات من الأمور ضربان )
أحدهما : ما أحدث يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا ، فهذه لبدعة الضلالة . والثانية : ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، فهذه محدثة غير مذمومة وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان : " نعمت البدعة هذه ")
أى أن الأمور الجديدة بصفة عامة نوعان
فما وافق الكتابة والسنة والأثر والإجماع فهو الأمر المحدث المحمود غير المذموم لأن له أصل فى الشرع
كصلاة التراويح صلاها النبى صلى الله عليه وسلم (وهذا هو معنى قولهم "لها أصل فى الشرع " )
وأما ما خالف الكتاب والسنة والأثر والإجماع فهو الأمر المحدث المذموم
ومعلوم لدى الجميع أن الإحتفال بالمولد
لا يدل عليه الكتاب ولا السنة والأثر
والإجماع على خلافه
أى أن الصحابة أجمعوا على ترك الإحتفال
مع وجود المقتضى "حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم "
وإنتفاء الموانع
فكان تركهم حجة لا يجوز مخالفتها

فدلنى بربك عن أصل الإحتفال بالمولد ؟ من كتاب أو سنة أو أثر أو إجماع
وليتك تدلنى .. أين أجد مراسم إحتفال الإمام الشافعي بالمولد ؟؟

اظن كده اتضح كل شىء بالادلة الدامغة التى لاتقبل الشك وعرفنا من على الحق ومن على الباطل ومن يدعو الى اتباع لرسول صلى الله عليه وسلم ومن يدعو الى مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا هو الحب الحقيقى والحب الزائف وفى النهاية اتهم بعض الاعضاء بعض العلماء مثل (الشيخ محمد حسان - الشيخ محمد حسين يعقوب -الشيخ ابو اسحاق الحوينى) حفظهم الله جميعا بالتشدد والله لو وضعوا لى دليل وحيد من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم يثبتوا به هذا الكلام ساكون اول من يتبرأ منهم ولم لا فقد تبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم من الثلاثة الذين كانوا يريدون ان يشددوا على انفسهم ولكن اتضحت الحقيقة وهناك مزيد من الحقائق التى ساوضحها ان شاء الله بالادلة الدامغة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والموضوع القادم ان شاء الله سيكون عن ختان الاناث ان قدر الله لى البقاء

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف محبة مصر الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:37 pm

لو كان خيرا لسبقنا رسول الله اليه
قال تعالى "وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"
اما عن البدعه فهى من المضللات فالشيعه بدات ببدعه وهى تمجيد على بن ابى طالب رضى الله عنه وانتهت بكفر صريح.
ولا توجد فى الاسلام ما يسمى البدعة الحسنه وانما يوجد احياء السنه
ولمن يستدل بمقولة عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما احيا صلاة قيام رمضان فىجماعه فى المسجد بعد وفاة النبى وابى بكرقال عمر نعم البدعة هى
انما كانت معناها نعم السنه التى فعلها رسول الله واحييناها بسيرنا على نهجه
فرسول الله صلى القيام فى جماعه اكثر من يوم ولكن لم يكمل حتى لا تفرض على المسلمين رحمة بهم منه ولولا ذلك لاكمل الرسول القيام فى جماعه
وقد امرنا باتباع سنته وسنة خلفائه فقال "عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى " " رواه البخارى"
اما من ياتى بشئ ليلصقه بالدين وهو ليس منه فى شئ فهذا انما يتهم رسول الله انه قصر فى تبليغ الرساله وانه لم يبلغها كاملة حاشاه صلى الله عليه وسلم فقد قال الله تعالى "اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا"
فهذا بيان الاهى بان رسول الله اتم الرساله على الوجه الاكمل الذى لا يقبل الزياده او النقصان

اما من يقول ان رسول الله كان يحتفل بمولده بانه يصوم يوم الاثنين من كل اسبوع
فلم يكن هذا احتفال وانما كان شكر لله عز وجل والا فلو كان احتفالا لكان الزم اصحابه به

فمن اراد ان يحتفل بالنبى حقا فليتبع سنته وليمضى على هديه الصحيح وليعلم ان رسول الله لا يفرح الا باتباع سنته
محبة مصر
محبة مصر
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 444
العمر العمر : 33
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:53 pm

الموضوع طويل شوية بس اعذرونى لاه كان فيه رد على بعض كلام الاستاذ مصطفى حسنى لانه قام يتحوير الادلة وتحريفها واستطاع ان يقنع محبيه بكلامه الباطل من خلال ذلك فكان لابد ان نرد على كلامه لنوضح الحق ونتبعه وقبل ان اقوم بكتابة هذا الموضوع قمت بالدخول الى منتدى الاستاذ مصطفى حسنى وبصراحة فوجئت ان هناك من صدقه ولم اجد احد رد عليه وبين له الحق وساقوم ان شاء الله بنقل هذا الموضوع الى منتدى الاستاذ مصطفى حسنى لـ اظهر الحق لمحبيه واتمنى ان لايفعلوا مثل ما فعل محبى الاستاذ عمرو خالد ودافعوا عنه وكان من الاولى ان يدافعوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم لانه نفى الوحى عن الرسول صلى الله عليه وسلم بل نفى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم وقال المعجزات انتهت منذ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بل وصل به الحد الى اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بالفشل وان لله وان اليه راجعون اليس من الاولى ان يدافعوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم اتمنى ان لايفعل محبى الاستاذ مصطفى حسنى كما فعل محبى الاستاذ عمرو خالد


عدل سابقا من قبل الراجى رحمة ربه في الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:03 pm عدل 1 مرات

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:56 pm

برافو استاذ محمد

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف elhour الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:29 pm

بجد بجد بجد جزاك الله كل خير وبارك فيك واعانك على فعل الخير وتنوير واظهار الحق
ومشكور جدا على مجهودك واعانك الله على ذلك
elhour
elhour
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1597
العمر العمر : 33
الموقع الموقع : Zagazig
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Student
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:35 pm

جزانا واياكم كل خير واحب انوه عن ان الموضوع القادم ان شاء الله سيكون عن المظاهرات بجميع انواعها ان قدر الله لى البقاء

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى Empty رد: مفهوم البدعة والاحتفال بالمولد النبوى

مُساهمة من طرف شهرزاد الأربعاء أبريل 14, 2010 12:09 am

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
شهرزاد
شهرزاد
مشرف
مشرف

عدد الرسائل عدد الرسائل : 690
العمر العمر : 32
الموقع الموقع : ام الدنيا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : صحفية باذن الله
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى