السلام عليكم ، شكرا لزيارتك منتدى شباب إعلام ، نتمنى أن تكون فى أطيب حال .
إذا كنت عضوا فى منتدى شباب إعلام ، اضغط دخول .
وإن لم تكن ، فيسعدنا اشتراكك معنا وانضمامك إلى أسرة منتدى شباب إعلام .
*****كله يدخل****** Untitl11
" إدارة المنتدى"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم ، شكرا لزيارتك منتدى شباب إعلام ، نتمنى أن تكون فى أطيب حال .
إذا كنت عضوا فى منتدى شباب إعلام ، اضغط دخول .
وإن لم تكن ، فيسعدنا اشتراكك معنا وانضمامك إلى أسرة منتدى شباب إعلام .
*****كله يدخل****** Untitl11
" إدارة المنتدى"
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اقرأ القرآن
مطلوب مشرفين
=
المواضيع الأخيرة
» (ذكراللـه): أن سيدنا موسي مصري!
*****كله يدخل****** Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 2:54 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (((( خـطـة الشـيـطـان! ))))
*****كله يدخل****** Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 7:00 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (أسرار خطيرة جداً ممنوعة من التداول:لخفايا ما يحدث لمصر والعرب!الآن)
*****كله يدخل****** Emptyالأحد سبتمبر 03, 2017 8:12 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
*****كله يدخل****** Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:08 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب/ محمد فريد زكريا: (يكشف للشعـب!وللتاريخ؟) كيف دمرت مصر!وطوق شعبها بالفقر!)
*****كله يدخل****** Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
*****كله يدخل****** Emptyالأحد يوليو 30, 2017 5:05 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
*****كله يدخل****** Emptyالأحد يوليو 16, 2017 5:56 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» تمالى بينسانى
*****كله يدخل****** Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 10:03 pm من طرف hany4445

» قصيدة صرخة وطن
*****كله يدخل****** Emptyالأحد أغسطس 28, 2016 3:03 am من طرف hany4445

» ( نعم أسقطوا الطائـرة الروسية بقنبلـة!فأكشفهم يـا ريـس!)
*****كله يدخل****** Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 10:30 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» ((( العـبقرية العربية هي الحـل! )))
*****كله يدخل****** Emptyالجمعة نوفمبر 20, 2015 12:06 am من طرف النائب محمد فريد زكريا

» !!! (مـفـاجــآت مـذهــلـة ـ لـن تصـدقـونـهــا! ـ عـن طـيـبـة! وعـبـقـريــة العـرب!) !!!
*****كله يدخل****** Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2015 10:38 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» يـا شعب مصر:المياه ستصبح أغلي من البنزين!نص أوامـر أوباما!في زيارة أثيوبيا
*****كله يدخل****** Emptyالأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:32 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

»  النائب/ محمد فريد زكريا:أمريكا منعت مشروعنا لمحور قناة السويس1984والآن ذو عائد 350 مليار دولار سنوياً!
*****كله يدخل****** Emptyالسبت أغسطس 08, 2015 1:46 am من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (( من قتل القادة العرب؟؟! ))
*****كله يدخل****** Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2015 10:14 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» الخليجيون للمطابخ
*****كله يدخل****** Emptyالثلاثاء مارس 17, 2015 8:02 am من طرف nikkigib

» النائب/ محمد فريد زكريا: نبـايـع!ونطالب القادة العرب بمبايعة الملك/ سلمـان زعيماً للعرب!)
*****كله يدخل****** Emptyالسبت يناير 24, 2015 10:37 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب/ محمد فريد زكريا: يا الـله! ويا رسول الـله! أنقذوا العرب من هذا الـذل والعــار
*****كله يدخل****** Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:33 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» النائب محمد فريد زكريا:أسرار مذهلة عن تأمر أمريكا علي العرب! والصين!وروسيا!
*****كله يدخل****** Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

» (عاجل من خادم الشعب إلي الرئيس!)
*****كله يدخل****** Emptyالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 5:45 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا

الساعة الآن
>

صفحتنا على facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

زوارنا من أين؟
عداد الزوار

*****كله يدخل******

4 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الخميس ديسمبر 16, 2010 3:32 pm

يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي

(( أنا والأنس والجن في نبا عظيم اخلق ويعبد غيري ارزق ويشكر سوايا ، خيري إلى العباد نازل و شرهم أليا صاعد أتودد أليهم برحمتي وأنا الغنى عنهم ويتبغضون أليا بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إلي أهل ذكرى أهل مجالستي فمن أراد أن يجالسني فاليذكرنى أهل طاعتي أهل محبتي أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي إن تابوا أليا فانا حبيبهم وان أبوا فانا طبيبهم ابتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيَـد والسيئة عندي بمثلها واعفوا و عزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم من اتانى منهم تائبا تلقيته من بعيد ومن اعرض عنى ناديته من قريب أقول لة أين تذهب ألك رب سواي ألك رب سواى
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف هداية الرحمن الخميس ديسمبر 16, 2010 8:41 pm

بحب الحديث ده اوى وجسمى بيتنفض وانا بقراه
بجد دى من اجمل الاحاديت اللى قراتها طول عمرى
الله عليكى يانؤام انك كتبتيه هنا
جزاكى الله كل خير
هداية الرحمن
هداية الرحمن
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1374
العمر العمر : 34
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الخميس ديسمبر 16, 2010 10:21 pm

بارك الله فيكى وجزاكى كل خير

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف Genol السبت ديسمبر 18, 2010 2:10 pm

بارك الله فيكي وجزاكى خيرا

اللهم أيقظنا لتدارك ما فات من أعمارنا
Genol
Genol
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 2442
العمر العمر : 33
الموقع الموقع : https://shabab-e3lam.alafdal.net
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/03/2009

https://shabab-e3lam.alafdal.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح السبت ديسمبر 18, 2010 5:42 pm

جزانا واياكم
تلاته بس اللى شافوا الموضوع وللا ايه؟
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف al 3amry group السبت ديسمبر 18, 2010 6:35 pm

بارك الله فيكى اختى الحبيبه واكثر من امثاللك
بس ياريت تنزلى بالشرح ممكن

al 3amry group
مشرف
مشرف

عدد الرسائل عدد الرسائل : 69
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : عايش جوه محلى
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : هارد وير وسوفت وير (مدمن صيانه)
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح السبت ديسمبر 18, 2010 6:54 pm

انا شايفه ان الحديث شارح نفسه لان كل الكلمات سهله ودى ميزة من ميزات الاحاديث القدسيه ومن رحمه ربنا بينا فلو ضرورى شرح يبقى دى مهمه الاخ محمد بس ياريت بلاش لغه عربيه فصحى
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف al 3amry group السبت ديسمبر 18, 2010 9:43 pm

مين محمد
وبعدين انتى اللى كاتبه الحديث فياريت بجد تشرحيه

al 3amry group
مشرف
مشرف

عدد الرسائل عدد الرسائل : 69
العمر العمر : 34
الموقع الموقع : عايش جوه محلى
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : هارد وير وسوفت وير (مدمن صيانه)
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الأحد ديسمبر 19, 2010 3:00 pm

محمد هو الراجى رحمه ربه وانا مش أهل انى اشرح حديث ياريت هو اللى يتكرم ويشرحه لو انت مصر على الشرح
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الإثنين ديسمبر 20, 2010 12:05 am

اولا الحديث لايحتاج شرح
ثانيا انا ايضا لست اهل لذلك وكما قلت سابقا انا مجرد خادم لمن يخدم دين الله عزوجل من العلماء والشيوخ حفظهم الله حتى الان
ثالثا اتمنى منكم معاينة هذا الرابط
http://islamqa.com/ar/ref/125697

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الإثنين ديسمبر 20, 2010 7:26 am

شكراااااااااااااااااا
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:39 pm

اهه الحديث طلع ضعيف
افرحوا
ههههههههههه
انا كنت بحب الحديث دة جدا بس مش مهم احنا اصلا مش نستاهله
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:59 pm

الحديث ضعيف ولكن معناه صحيح

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 4:47 pm

ازاى معناه صحيح
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الأربعاء ديسمبر 22, 2010 12:39 am

اليس الله هو الخالق ويشرك به ويعبد غيره من قبل المشركين والكفار بل ومن بعض المسلمين الذين يعتقدون فى زيارة القبور و يعتقدون ان اصحاب هذه القبور اولياء يفرجون كربتهم وهكذا لباقى الحديث
يعنى الحديث لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم ولكن معناه صحيح

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الأحد ديسمبر 26, 2010 12:06 am

انا جتلى فكرة جميلة جدا ويارب الكل يشارك معايا فيها وهى ان نجعل هذا الموضوع للاحاديث القدسية ونجمع فيه اكبر عدد من الاحاديث القدسية يعنى اللى عارف حديث قدسى او حافظ حديث قدسى يكتبه فى الموضوع ده بس يتاكد من صحنته الاول

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الأحد ديسمبر 26, 2010 12:09 am

وابدأ انا بهذا الحديث القدسى الرائع الذى يهز القلوب لعلها تتوب
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : -يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي , وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا , يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم , يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم , يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم , يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم , يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني , يا عبادي , لو أن أولكم و آخركم , وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً , يا عبادي لو أن أولكم و آخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئاً , يا عبادي لو أن أولكم و آخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر , يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه - رواه مسلم

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الأحد ديسمبر 26, 2010 11:09 am

طب نتأكد من صحه الحديث ازاى؟
بس الفكرة ممتازة لانى واعتقد كلنا بنعشق الاحاديث القدسيه
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الأحد ديسمبر 26, 2010 8:05 pm

فيه موقع جميل جدا اسمه الدرر السنية
ودى رابط يعرفك ازاى تبحثى وتعرفى مدى درجة صحة الحديث واسناده

http://www.dorar.net/art/98

وده الرابط اللى من خلاله تبحثى عن الاحاديث ومدى صحتها

http://www.dorar.net/enc/hadith

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:17 am

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .رواه البخاري و مسلم

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الإثنين ديسمبر 27, 2010 7:09 pm

{ من عادى لى ولياً فقد أذنتة بالحرب , و ما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما أفترضتة عليه , و ما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و إن سألنى لأعطينه و إن استعاذ بى لأعيذنه , وماترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته } ( رواه البخارى ) .
بصراحه انا بحثت عن احاديث قدسيه صحيحه لانى دخلت على اللينك المكتوب هنا ومفهمتش اى حاجه
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف توأم الروح الإثنين ديسمبر 27, 2010 7:10 pm

مينفعش حضرتك تشرح الاحاديث بس مش لغه عربيه فصحى؟
توأم الروح
توأم الروح
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل عدد الرسائل : 1008
العمر العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:08 pm

طيب نقفل دلوقتى على التلاتة دول لحد اما نشرحهم

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الإثنين ديسمبر 27, 2010 10:15 pm

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي
- صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )

تخريج الحديث
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.

الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق على مجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا : أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد : الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة .

منزلة الحديث

اشتمل هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم بين العباد ، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .

وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهداية من الله وحده ، وسؤال العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هو العبادة .

كما أنه تضمن تنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ، وبيان غناه عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين .

وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقد الأعمال ، والندم على الذنوب .
ولذلك كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه ، وكان الإمام أحمد يقول عنه : " هو أشرف حديث لأهل الشام " .

تحريم الظلم

لما كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم قال سبحانه : {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها }( النساء 40) ، وقال عز وجل :{وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) ، فهو سبحانه أحكم الحاكمين ، وأعدل العادلين ، وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك حرمه على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم .

والظلم نوعان : ظلم العبد لنفسه ، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :{إن الشرك لظلم عظيم }( لقمان 13) ، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق ، فهو وضع الأشياء في غير مواضعها ، ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها من كبائر وصغائر ، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه : {ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه }(البقرة 231) .

وأما النوع الثاني من أنواع الظلم : فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك ، وقد وردت النصوص كثيرة ترهب من الوقوع في هذا النوع ، من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم - في خطبته في حجة الوداع : (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) .

افتقار الخلق إلى الله

ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانه في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ، وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا ، فالهداية من الله ، والرزق بيد الله ، والمغفرة من عند الله ، ومن لم يتفضل الله عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه أهلكته خطاياه ، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك ، كما يسألونه الهداية والمغفرة ، وفي الحديث ( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم ، وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته .

غنى الله عن خلقه

ثم بين جل وعلا غناه عن خلقه ، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا ولا ضرا ، بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم ، لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين ، ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه ، و يكره منهم أن يعصوه ، مع غناه عنهم ، وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده ، ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم ، قال سبحانه :{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) .

خزائن الله لا تنفد

ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ، وعظيم عطائه ، وأن خزائنه لا تنفذ ، ولا تنقص بالعطاء ، ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس ، جميع ما سألوه في وقت واحد ، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ، وإنزال حوائجهم به ، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يد الله ملأي لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض - أي لم ينقص - ما في يمينه ) .

إحصاء الأعمال

ثم ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده ، فبين أنه يحصي أعمال العباد ثم يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة ، فإن وجد العبد في صحيفته أعمالاً صالحة ، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا ، حيث وفق العبد إليها وأعانه عليها ، ووفاه أجرها وثوابها ، ولذلك استحق الحمد والثناء ، وإن وجد غير ذلك فليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا ، وإن كان هناك من يستحق اللوم فهي النفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

*****كله يدخل****** Empty رد: *****كله يدخل******

مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:15 pm

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ).

تخريج الحديث
رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث
هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .

غريب الحديث
ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة .

حسن الظن بالله
بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قوله - عليه الصلاة والسلام - ( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول :

وإني لأدعو الله حتى كأنني
أرى بجميل الظن ما الله صانع

وبذلك يكون حسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن .

وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد : {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }(آل عمران 154) ، وقال عن المنافقين والمشركين : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }( الفتح 6) .

والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى ، لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ، وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلا ولذلك جاء في الحديث ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله ) أخرجه مسلم عن جابر رضي الله عنه .

فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب , ومن مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث السابق حديث الباب ( فليظن بي ما شاء ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح .

بين اليأس والغرور
ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله ، والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن بربه فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : " رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق " .

جزاء الذاكرين
ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره ، وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون :{إنني معكما أسمع وأرى }(طـه 46) .
وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .
جزاء القرب من الله
ثم بين سبحانه سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلا ازداد الله منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }( البقرة 186) ، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى : ( وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) ما يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله ، فسبحانه ما أعظم كرمه وأجَلَّ إحسانه .

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى