المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
الساعة الآن
>صفحتنا على facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Genol | ||||
الملاك البرىء | ||||
◄♥♥ سحر العيون ♥♥► | ||||
ehab.pop | ||||
asmaa | ||||
شهيدة الحب الإلهى | ||||
Omar Fathy | ||||
elhour | ||||
No Name | ||||
هداية الرحمن |
زوارنا من أين؟
مؤرخ: الافلام التاريخية في السينما المصرية لا علاقة لها بالتاريخ
صفحة 1 من اصل 1
مؤرخ: الافلام التاريخية في السينما المصرية لا علاقة لها بالتاريخ
القاهرة (رويترز) - ينفي كاتب مصري عن معظم الافلام التي أطلق عليها "تاريخية" في السينما المصرية صفة التاريخية بل يرى أن بعض هذه الافلام غلبت عليها النظرة الاستشراقية.
ويقول قاسم عبده قاسم في دراسة عنوانها (السينما والتاريخ.. هل هناك أفلام تاريخية مصرية) ان الافلام المصرية التي اقتربت من التاريخ تتواضع كثيرا اذا قورنت بأفلام أجنبية مثل (الفارس الثالث عشر) المأخوذ عن كتاب (رحلة ابن فضلان) و/مملكة السماء/ ففي هذين الفيلمين يمثل التاريخ "كما حكاه المؤرخون وكما كتبته المخطوطات التاريخية."
وتناول الكاتب بالتحليل أفلاما مصرية حملت صفة التاريخية منها (شجرة الدر) الذي كتبه وأخرجه عام 1935 أحمد جلال (1897-1947) عن رواية الكاتب اللبناني جرجي زيدان و/فتح مصر/ الذي أخرجه عام 1948 فؤاد الجزايرلي (1910-1979) و/صلاح الدين الايوبي/ الذي كتبه وأخرجه عام 1941 ابراهيم لاما (1908-1952) الذي أخرج أيضا فيلم (كليوباترا) عام 1943.
وجاء ابراهيم من أمريكا الجنوبية واسمه الاصلي ابراهام لاماس مع شقيقه بدرو الى مصر وغيرا اسميهما الى ابراهيم وبدر وعملا في السينما تمثيلا واخراجا.
ويقول قاسم ان الاحداث في فيلم (شجرة الدر) بعيدة عن " الحقيقة التاريخية التي تحمل الدراما أكثر مما تحتمل رواية جرجي زيدان.. من شروط الفيلم التاريخي الالتزام بخيوط الحقيقة التاريخية في بناء درامي محكم لم يكن متوفرا في الفيلم."
ويضيف أن التاريخ في فيلم (صلاح الدين الايوبي) لم يكن موجودا الا "في خيال المخرج.. القصة بأسمائها لا وجود لها في صفحات التاريخ جملة وتفصيلا."
ودراسة قاسم هي فصل من كتاب عنوانه (السينما المصرية.. التأصيل والانتشار.. 1935-1953) أشرف عليه وحرره هاشم النحاس وصدر عن المجلس تسجيلا لحلقة بحثية موسعة عقدت الشهر الماضي وناقشت عددا من قضايا السينما في فترة ما قبل ثورة 23 يوليو تموز 1952 التي أنهت الحكم الملكي في البلاد.
وقاسم من أبرز المتخصصين في تاريخ العصور الوسطى وله كتب منها (ماهية الحروب الصليبية) و/النيل والمجتمع المصري في عصر سلاطين المماليك/ و/الرواية التاريخية في الادب العربي الحديث/ و/بين الادب والتاريخ/ و/بين التاريخ والفولكلور/ و/رؤية اسرائيلية للحروب الصليبية/ و/اليهود في مصر منذ الفتح العربي حتى الغزو العثمان/.
ويعرف قاسم الفيلم التاريخي بأنه عمل فني يتخذ من التاريخ موضوعا له ويتناول الفيلم التاريخي حدثا مهما أو شخصية بارزة أو ظاهرة تاريخية بحيث يتضافر التاريخ والدراما لانتاج فيلم قائم على معرفة جيدة بالتاريخ.
ويرفض ما يسميه العبث "بالصدق التاريخي بحجة الحفاظ على الصدق الفني" كما يرفض أن يتحول الفيلم التاريخي الى محاضرة أكاديمية تسبب الملل ويدعو لابتكار شخصيات درامية غير تاريخية لاثراء الفيلم فنيا "دون الاخلال بالصدق التاريخي على نحو ما حدث في فيلم (العدو على الابواب) الذي جعل من شخصية خيالية لقناص ألماني الشخصية المركزي في الفيلم الذي صور معركة ستالينجراد في الحرب العالمية الثانية."
وتناول الكاتب فيلم (ظهور الاسلام) الذي أخرجه عام 1951 ابراهيم عز الدين عن كتاب (الوعد الحق) للدكتور طه حسين ونجح الفيلم جماهيريا كما "نجح في تقديم الحكاية الدينية لكنه فشل في تقديم الحكاية التاريخية" اذ ابتعدت الخلفية التاريخية عن واقع مكة والحجاز قبل الاسلام.
ويضيف أن نجاح فيلم (ظهور الاسلام) شجع المخرج أحمد الطوخي على تقديم فيلم عن الموضوع نفسه في العام نفسه بعنوان (انتصار الاسلام).
ويقول قاسم ان المقارنة بين ما يعتبره فقرا في الفكر التاريخي في فيلمي (ظهور الاسلام) و/انتصار الاسلام/ وبين الاهتمام بدراسة التاريخ في فيلم (الرسالة) لمصطفى العقاد توضح " الفرق تماما" اذ اعتمد الفيلم المصري على خيال صانعيه أو توهمهم عما اعتبروه خلفية تاريخية "وقد تجلى هذا الفشل واضحا" في تصوير حياة أهل مكة أو قبيلة قريش قبل الاسلام وطرز بيوتهم وحاناتهم اضافة الى الملابس والاسلحة.
ويضيف أن بعض الافلام "التاريخية" المصرية حلمت "تولفية غريبة من النظرة الاستشراقية الغرائبية الى المنطقة العربية والى الشرق بصفة عامة وبعض التوابل الفنية التي صاحبت معظم هذه الافلام بصورة ممجوجة مثل حفلات الرقص والغناء في قصور الخلفاء والامراء والسلاطين التي تصحبها المنادمات وشرب الخمر على طريقة الكباريهات الرخيصة" مضيفا أنه لا فرق كبيرا بين هذه المشاهد ومشهد الحانة أو الملهي في فيلم عصري.
ويشيد بفيلم (مملكة السماء) الذي أخرجه ريدلي سكوت من زاوية رسمه شخصية صلاح الدين الايوبي وعرضه جانبا من تاريخ الصراع العربي الصليبي.
ويضيف أن فيلمي (الرسالة) و/مملكة السماء/ استندا الى "دراسة تاريخية حقيقية قام بها متخصصون" في حين كان صناع الافلام المصرية "يؤلفون تاريخا يخصهم ولم يقرأوا التاريخ."
ويقول قاسم عبده قاسم في دراسة عنوانها (السينما والتاريخ.. هل هناك أفلام تاريخية مصرية) ان الافلام المصرية التي اقتربت من التاريخ تتواضع كثيرا اذا قورنت بأفلام أجنبية مثل (الفارس الثالث عشر) المأخوذ عن كتاب (رحلة ابن فضلان) و/مملكة السماء/ ففي هذين الفيلمين يمثل التاريخ "كما حكاه المؤرخون وكما كتبته المخطوطات التاريخية."
وتناول الكاتب بالتحليل أفلاما مصرية حملت صفة التاريخية منها (شجرة الدر) الذي كتبه وأخرجه عام 1935 أحمد جلال (1897-1947) عن رواية الكاتب اللبناني جرجي زيدان و/فتح مصر/ الذي أخرجه عام 1948 فؤاد الجزايرلي (1910-1979) و/صلاح الدين الايوبي/ الذي كتبه وأخرجه عام 1941 ابراهيم لاما (1908-1952) الذي أخرج أيضا فيلم (كليوباترا) عام 1943.
وجاء ابراهيم من أمريكا الجنوبية واسمه الاصلي ابراهام لاماس مع شقيقه بدرو الى مصر وغيرا اسميهما الى ابراهيم وبدر وعملا في السينما تمثيلا واخراجا.
ويقول قاسم ان الاحداث في فيلم (شجرة الدر) بعيدة عن " الحقيقة التاريخية التي تحمل الدراما أكثر مما تحتمل رواية جرجي زيدان.. من شروط الفيلم التاريخي الالتزام بخيوط الحقيقة التاريخية في بناء درامي محكم لم يكن متوفرا في الفيلم."
ويضيف أن التاريخ في فيلم (صلاح الدين الايوبي) لم يكن موجودا الا "في خيال المخرج.. القصة بأسمائها لا وجود لها في صفحات التاريخ جملة وتفصيلا."
ودراسة قاسم هي فصل من كتاب عنوانه (السينما المصرية.. التأصيل والانتشار.. 1935-1953) أشرف عليه وحرره هاشم النحاس وصدر عن المجلس تسجيلا لحلقة بحثية موسعة عقدت الشهر الماضي وناقشت عددا من قضايا السينما في فترة ما قبل ثورة 23 يوليو تموز 1952 التي أنهت الحكم الملكي في البلاد.
وقاسم من أبرز المتخصصين في تاريخ العصور الوسطى وله كتب منها (ماهية الحروب الصليبية) و/النيل والمجتمع المصري في عصر سلاطين المماليك/ و/الرواية التاريخية في الادب العربي الحديث/ و/بين الادب والتاريخ/ و/بين التاريخ والفولكلور/ و/رؤية اسرائيلية للحروب الصليبية/ و/اليهود في مصر منذ الفتح العربي حتى الغزو العثمان/.
ويعرف قاسم الفيلم التاريخي بأنه عمل فني يتخذ من التاريخ موضوعا له ويتناول الفيلم التاريخي حدثا مهما أو شخصية بارزة أو ظاهرة تاريخية بحيث يتضافر التاريخ والدراما لانتاج فيلم قائم على معرفة جيدة بالتاريخ.
ويرفض ما يسميه العبث "بالصدق التاريخي بحجة الحفاظ على الصدق الفني" كما يرفض أن يتحول الفيلم التاريخي الى محاضرة أكاديمية تسبب الملل ويدعو لابتكار شخصيات درامية غير تاريخية لاثراء الفيلم فنيا "دون الاخلال بالصدق التاريخي على نحو ما حدث في فيلم (العدو على الابواب) الذي جعل من شخصية خيالية لقناص ألماني الشخصية المركزي في الفيلم الذي صور معركة ستالينجراد في الحرب العالمية الثانية."
وتناول الكاتب فيلم (ظهور الاسلام) الذي أخرجه عام 1951 ابراهيم عز الدين عن كتاب (الوعد الحق) للدكتور طه حسين ونجح الفيلم جماهيريا كما "نجح في تقديم الحكاية الدينية لكنه فشل في تقديم الحكاية التاريخية" اذ ابتعدت الخلفية التاريخية عن واقع مكة والحجاز قبل الاسلام.
ويضيف أن نجاح فيلم (ظهور الاسلام) شجع المخرج أحمد الطوخي على تقديم فيلم عن الموضوع نفسه في العام نفسه بعنوان (انتصار الاسلام).
ويقول قاسم ان المقارنة بين ما يعتبره فقرا في الفكر التاريخي في فيلمي (ظهور الاسلام) و/انتصار الاسلام/ وبين الاهتمام بدراسة التاريخ في فيلم (الرسالة) لمصطفى العقاد توضح " الفرق تماما" اذ اعتمد الفيلم المصري على خيال صانعيه أو توهمهم عما اعتبروه خلفية تاريخية "وقد تجلى هذا الفشل واضحا" في تصوير حياة أهل مكة أو قبيلة قريش قبل الاسلام وطرز بيوتهم وحاناتهم اضافة الى الملابس والاسلحة.
ويضيف أن بعض الافلام "التاريخية" المصرية حلمت "تولفية غريبة من النظرة الاستشراقية الغرائبية الى المنطقة العربية والى الشرق بصفة عامة وبعض التوابل الفنية التي صاحبت معظم هذه الافلام بصورة ممجوجة مثل حفلات الرقص والغناء في قصور الخلفاء والامراء والسلاطين التي تصحبها المنادمات وشرب الخمر على طريقة الكباريهات الرخيصة" مضيفا أنه لا فرق كبيرا بين هذه المشاهد ومشهد الحانة أو الملهي في فيلم عصري.
ويشيد بفيلم (مملكة السماء) الذي أخرجه ريدلي سكوت من زاوية رسمه شخصية صلاح الدين الايوبي وعرضه جانبا من تاريخ الصراع العربي الصليبي.
ويضيف أن فيلمي (الرسالة) و/مملكة السماء/ استندا الى "دراسة تاريخية حقيقية قام بها متخصصون" في حين كان صناع الافلام المصرية "يؤلفون تاريخا يخصهم ولم يقرأوا التاريخ."
????- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 20, 2017 2:54 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (((( خـطـة الشـيـطـان! ))))
السبت أكتوبر 07, 2017 7:00 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (أسرار خطيرة جداً ممنوعة من التداول:لخفايا ما يحدث لمصر والعرب!الآن)
الأحد سبتمبر 03, 2017 8:12 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
الأحد يوليو 30, 2017 5:08 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب/ محمد فريد زكريا: (يكشف للشعـب!وللتاريخ؟) كيف دمرت مصر!وطوق شعبها بالفقر!)
الأحد يوليو 30, 2017 5:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
الأحد يوليو 30, 2017 5:05 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
الأحد يوليو 16, 2017 5:56 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» تمالى بينسانى
الأحد أغسطس 28, 2016 10:03 pm من طرف hany4445
» قصيدة صرخة وطن
الأحد أغسطس 28, 2016 3:03 am من طرف hany4445
» ( نعم أسقطوا الطائـرة الروسية بقنبلـة!فأكشفهم يـا ريـس!)
الجمعة نوفمبر 20, 2015 10:30 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» ((( العـبقرية العربية هي الحـل! )))
الجمعة نوفمبر 20, 2015 12:06 am من طرف النائب محمد فريد زكريا
» !!! (مـفـاجــآت مـذهــلـة ـ لـن تصـدقـونـهــا! ـ عـن طـيـبـة! وعـبـقـريــة العـرب!) !!!
الجمعة أكتوبر 30, 2015 10:38 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» يـا شعب مصر:المياه ستصبح أغلي من البنزين!نص أوامـر أوباما!في زيارة أثيوبيا
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:32 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب/ محمد فريد زكريا:أمريكا منعت مشروعنا لمحور قناة السويس1984والآن ذو عائد 350 مليار دولار سنوياً!
السبت أغسطس 08, 2015 1:46 am من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (( من قتل القادة العرب؟؟! ))
الثلاثاء أبريل 14, 2015 10:14 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» الخليجيون للمطابخ
الثلاثاء مارس 17, 2015 8:02 am من طرف nikkigib
» النائب/ محمد فريد زكريا: نبـايـع!ونطالب القادة العرب بمبايعة الملك/ سلمـان زعيماً للعرب!)
السبت يناير 24, 2015 10:37 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب/ محمد فريد زكريا: يا الـله! ويا رسول الـله! أنقذوا العرب من هذا الـذل والعــار
الإثنين ديسمبر 29, 2014 10:33 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب محمد فريد زكريا:أسرار مذهلة عن تأمر أمريكا علي العرب! والصين!وروسيا!
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (عاجل من خادم الشعب إلي الرئيس!)
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 5:45 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا