المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
الساعة الآن
>صفحتنا على facebook
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Genol | ||||
الملاك البرىء | ||||
◄♥♥ سحر العيون ♥♥► | ||||
ehab.pop | ||||
asmaa | ||||
شهيدة الحب الإلهى | ||||
Omar Fathy | ||||
elhour | ||||
No Name | ||||
هداية الرحمن |
زوارنا من أين؟
لقاء مع نجم 2
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لقاء مع نجم 2
الدكتور/عمرو خالد
الوظيفة الحالية:
مؤسس ورئيس مجلس أمناء جمعية رايت ستارت الدولية ببريطانيا
مدير إدارة تطوير البرامج براديو وتليفزيون العرب (ART)
مقدم ومعد برنامج "صناع الحياة"
صاحب موقع (عمرو خالد دوت نت)[لا يسمح للزوار بمشاهدة الروابط. اضغط هنـا للتسجيل...] الموقع الأشهر بين المواقع العربية والموقع الشخصي الأول على مستوى العالم ويعد في الترتيب 388 بين مواقع العالم جميعها.أكثر من مليوني زائر شهرياً.
الأنشطة العامة والإصلاحية:
متفرغ للعمل الدعوي والاصلاحي في مختلف وسائل الاعلام (فضائيات - صحف - مجلات - إذاعات)
أعد وحاضر في مصر محاضرات عامة لمدة سنتين ووصل عدد الحضورإلى ( 35.000 شخص) 2000 - 2002
أعد وحاضر في دورة تدريبة متخصصة لأكثر من 40 إعلامي عربي في بيروت مارس 2003
أعد وحاضر في دورة تدريبة متخصصة لمذيعي البي بي سي (كيف تقدم برنامج تليفزيوني تفاعلي؟)
الدراسة والخبرة العملية:
دارس للدكتوراة بجامعة وليز بالمملكة المتحدة. عنوان الرسالة: (الإسلام والتعايش مع الآخر) 2003
دبلوم معهد الدراسات الإسلامية 2001
عضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية 1994
بكالوريوس تجارة - شعبة محاسبة - جامعة القاهرة 1988
مؤسس وشريك بمكتب المحاسبون العرب بجمهورية مصر العربية 1998
نائب مدير في KPMG. 1996-1998
مراجع حسابات في مكتب KPMG 1990-1996
الدورات التدريبة التي حضرها عمرو خالد:
دورة في إدارة المشاريع بانجلترا (جامعة لافبرا) يونيو 2002
الدعوات الرسمية والزيارات لعمرو خالد لالقاء محاضرات عامة:
دعوة رسمية من الجمهورية اللبنانية (الحضور 25.000) يناير 2002
دعوة رسمية ملكية من الممكلة الأردنية الهاشمية (الحضور 10.000) مايو 2002
دعوة رسمية من حاكم الشارقة بالإمارات العربية المتحدة (الحضور 5.000) مايو 2002
دعوة من المؤتمر الإسلامي بفرنسا ( الحضور20.000 ) مارس 2002
دعوة من المملكة البحرانية (الحضور 5.000) نوفمبر 2003
دعوة من الحكومة القطرية وافتتاح معرض الكتاب السنوي ديسمبر 2003
دعوة من النمسا لمحاضرة الجالية المسلمة بفيينا (الحضور 1000) سبتمبر 2003
دعوة من المؤتمر الإسلامي السنوي بألمانيا (الحضور 18.000) سبتمبر 2003
دعوة من المؤتمر الإسلامي بكندا (الحضور 8.000) يناير 2004
دعوة رسمية ملكية من الممكلة الأردنية الهاشمية (الحضور 15.000) مارس 2004
دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر صناعة الحضارة بالكويت ( الحضور8.000) أبريل 2004
دعوة رسمية من المملكة البحرانية (الحضور 5.000) يونيو 2004
محاضرة بعنوان الإسلام والتعايش مع الأخر في قاعة "لوجان هول" (الحضور 1500) سبتمبر 2004
دعوة رسمية من جمهورية اليمن لإلقاء محاضرات (الحضور 15.000) مارس 2005
مؤلفات عمرو خالد:
كتاب الأخلاق - ترجم لعدة لغات
كتاب العبادات - ترجم لعدة لغات
كتاب إصلاح القلوب
كتاب الصبر والذوق
كتاب يوسف عليه السلام
كتاب حتى يغيروا ما بأنفسهم - ترجم لعدة لغات
مجموعات المحاضرات المسجلة على شرائط واسطوانات لعمرو خالد:
مجموعة الأخلاق (12 محاضرة)
مجموعة العبادات (15 محاضرة)
مجموعة إصلاح القلوب (13 محاضرة)
مجموعة الهداية (10 محاضرة)
مجموعة قصص الأنبياء (42 محاضرة)
مجموعة حتى يغيروا ما بأنفسهم (22 محاضرة)
مجموعة خواطر قرآنية (30 محاضرة)
البرامج التليفزيونية لعمرو خالد:
ونلقى الأحبة قنوات ART الفضائية 85 حلقة 2001 - 2003
اسلامنا التليفزيون المصري 15 حلقة 2002
حلقات عن مشاكل الأسرة قنوات ART الفضائية 8 حلقات 2003
حتى يغيروا ما بأنفسهم قنوات ART الفضائية 22 حلقة 2003 (أثناء حرب العراق)
محاضرات رمضانية قنوات ART الفضائية 30 حلقة رمضان 2002
محاضرات رمضانية قنوات ART الفضائية 30 حلقة رمضان 2003
خواطر قرآنية قنوات ART الفضائية 30 حلقة رمضان 2003
صناع الحياة قنوات ART الفضائية 60 حلقة حتى الآن
مقالات عمرو خالد:
جريدة الأهرام تصدر في الخليج مقالة أسبوعية
مجلة كل الناس تصدر في مصر مقالة أسبوعية
مجلة اليقظة تصدر في الكويت مقالة أسبوعية
مجلة فواصل تصدر في اليسعودية مقالة نصف شهرية
مجلة المرأة اليوم تصدر في الإمارات مقالة أسبوعية
مجلة أسرتي تصدر في الكويت مقالة شهرية
جريدة الميدان تصدر في مصر مقالة أسبوعية
اللقاءات التليفزيونية والاذاعية مع عمرو خالد:
قناة الجزيرة
قناة أبوظبي
قناة دريم المصريه
قناة المحور المصريه
قناة اليوم
قناة البحرين الفضائية
قناة قطر الفضائية
تليفزيون الكويت
تليفزيون المغرب
إذاعة البي بي سي
االلقاءات الصحفية مع عمرو خالد:
مجلة الـTIME الأمريكية
مجلة الـNEWYORKER الأمريكية
المجلة الإسلامية الألمانية
العديد من المجلات العربية الشهيرة
المقالات المكتوبة عن عمرو خالد:
مجلة الـEconomist
مجلة الـSunday Times الإنجليزية
إحدى المجلات السويسرية
العديد من المجلات العربية الشهيرة
الجوائز التي حصل عليها عمرو خالد
جائزة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين من منظمة الصحة العالمية في مايو 2004 نظراً للمجهودات الكبيرة في برنامج صناع الحياة.
تم اختيار عمرو خالد الشخصية الثانية المحلية الأكثر شعبية بعد رئيس جمهورية مصر العربية في استفتاء نظمته مجلة "الشباب" إحدى المجلات الشهيرة في مصر سنة 2003
ميدالية الاستحقاق الذهبية من رئيس جمهورية اليمن تقديراً لجهوده وجهود صناع الحياة عام 2005
تم اختيارعمرو خالد واحداً من أكثر الكتاب والمفكرين تأثيراً في الشرق الأوسط عام 2004
الشراكات والاتفاقيات الدولية:
توقيع عقد اتفاق شراكة ثلاثية في يناير عام 2005 يضم القيادة العام لشرطة دبي بالإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة " Right Start " والمكتب الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات وذلك لتأهيل وإعداد محاضرين متطوعين من الشباب والشابات للقيام بالدور الإرشادي والاجتماعي في المدارس والجامعات عن طريق تنفيذ نشاطات ومحاضرات توعوية حول أضرار المخدرات و التدخين و المسكرات في العديد من دول العالم و خاصة المنطقة العربية.
قام الأستاذ عمرو خالد في أبريل عام 2005 بتوقيع مذكرة تفاهم ثلاثي ضمت المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، والمنتديات الصحة, وقناة إقرأ الفضائية، وتهدف الاتفاقية إلى نشر الثقافة الصحية بين الشباب وتشجيع أنماط الحياة الصحية من خلال تحديد المجالات التي تتفق مع جدول أعمال الصحة العمومية في بلدان إقليم منظمة الصحة العالمية
الأنشطة الطلابية والرياضية:
رئيس اتحاد طلاب كلية التجارة بجامعة القاهرة 1988
نائب رئيس اتحاد كليات جامعة القاهرة 1988
كان عضو فريق الناشئين بالنادي الأهلي المصري 1985
يمارس لعبة الاسكواش والتنس
المعلومات الشخصية:
تاريخ ومحل الميلاد: 5/9/1967 الاسكندرية
الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه طفل واحد
محل الاقامة: المملكة المتحدة - برمنجهانم
توأم الروح- عضو فعال
- عدد الرسائل : 1008
العمر : 33
العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
رد: لقاء مع نجم 2
شكرا توأم الروح على اختيار الاستاذ الداعية عمرو خالد فهو نجم فعلا بين نجوم السماء لخدمته لدينه ودعوته لشباب الامة للهداية ... وهو لا يحتاج لكلام بعد الذى اوردته في الموضوع فأعماله ومجهوداته تشهد له بكل الفضائل وكل الصفات التى يجب ان تتوافر في كل شااب مسلم
????- زائر
رد: لقاء مع نجم 2
شكرا على الرد
شكرا لردك المتميز
شكرا لردك المتميز
توأم الروح- عضو فعال
- عدد الرسائل : 1008
العمر : 33
العمل/الترفيه : النت
تاريخ التسجيل : 06/04/2009
رد: لقاء مع نجم 2
هههههههههههههههههه
برده المهم انا عملت اللى عليا
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
وجزاكى الله كل خير على الموضوع
برده المهم انا عملت اللى عليا
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
وجزاكى الله كل خير على الموضوع
????- زائر
رد: لقاء مع نجم 2
ههههههههههههه
لا فى انتعاش فالمنتدى الحمد لله شربت شاى بالنعناع ودخلت بس موضوع هاايل واتابع الاستاذ عمرو خالد منذ تقديمه برنامج ونلقى الاحبة
لا رائف كويس وشاطر مش زى....معلش ربنا يهدينا جميعا لكن هذه المواضيع الهادفة اثرتنااا كثيرا والباقى....سيحذف
لا فى انتعاش فالمنتدى الحمد لله شربت شاى بالنعناع ودخلت بس موضوع هاايل واتابع الاستاذ عمرو خالد منذ تقديمه برنامج ونلقى الاحبة
لا رائف كويس وشاطر مش زى....معلش ربنا يهدينا جميعا لكن هذه المواضيع الهادفة اثرتنااا كثيرا والباقى....سيحذف
أحمد عادل- عضو فعال
- عدد الرسائل : 528
العمر : 33
العمل/الترفيه : رسام كاريكاتير
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
رد: لقاء مع نجم 2
خلاص ياجماعة منعا لكل هذا الاستهزاء بى ارجو من ادراة المنتدى حذفى فورا وشكرا
????- زائر
رد: لقاء مع نجم 2
أستاذ محمد حمدى لا تتسرع وتحكم علي بالستهزاء لانى فعلا اعجبت وانبهرت بحياة الاستاذ عمرو خالد الداعية القدير لأنه بالفعل قدوة لكل شاب مسلم وهذه حريتى فيما أكتب أنا حر في اتخاذ قراراتى لكن تأتى وتفسر كلامى على انه استهزاء فهذا غير مقبول ونحن لسنا هنا لنتقاتل ونتحارب من اجل شخصية او شخصيات ما وانما لبيان طريق الله.
ليس من اجل عمرو خالد ولا يعقوب ولا حسان
بل من اجل ديننا
وكل واحد حر في اتخاذ قراراته
ونزل زى ما انت عاوز ومفيش حذف ولا اعضاء ولا مواضيع بعد كده
الاحترام المتبادل
وتوأم الروح غندما اختارت شخصية عمرو خالد لم تققصد الاستهزاء ولم تطعن في شخصية من شخصيات سيادتك لكى تتهمها بلإستهزاء بل اوردت بعض الموضوعات عن عمرو خالد فقط ولم تهاجم هذا وتفسق ذاك وتتهم وتكفر.
اما احمد عادل فسيادتك عارف انه فكاهى وبيحب الهزار وبيحب يرسم كاريكاتيرات وهو عمره ما يرضى يزعلك ولا يستهزئ بيك ابدا واحنا أصحاب واكتر من صحاب في الاخر
وشكرااااااااااااااااااااااااااااا
ليس من اجل عمرو خالد ولا يعقوب ولا حسان
بل من اجل ديننا
وكل واحد حر في اتخاذ قراراته
ونزل زى ما انت عاوز ومفيش حذف ولا اعضاء ولا مواضيع بعد كده
الاحترام المتبادل
وتوأم الروح غندما اختارت شخصية عمرو خالد لم تققصد الاستهزاء ولم تطعن في شخصية من شخصيات سيادتك لكى تتهمها بلإستهزاء بل اوردت بعض الموضوعات عن عمرو خالد فقط ولم تهاجم هذا وتفسق ذاك وتتهم وتكفر.
اما احمد عادل فسيادتك عارف انه فكاهى وبيحب الهزار وبيحب يرسم كاريكاتيرات وهو عمره ما يرضى يزعلك ولا يستهزئ بيك ابدا واحنا أصحاب واكتر من صحاب في الاخر
وشكرااااااااااااااااااااااااااااا
عدل سابقا من قبل raef_hegazi في الإثنين أبريل 26, 2010 5:46 pm عدل 1 مرات
????- زائر
رد: لقاء مع نجم 2
اولا احب اشكر تؤام الروح على موضوعها وانتقائها للشخصيه
ثانيا لو تسمحوا لى برأيى
يا استاذ محمد حمدى حضرتك عملت اللى عليك امام نفسك وامام ربنا وبعد كده كل واحد حر فى تصرفاته
وبعدين كل واحد فى مزايا وعيوب جايز المعجبين بشخصيه الاستاذ عمرو خالد بيشوفوا مزاياه وبيتعلموا منها وجايز كمان ده الاسلوب اللى بيعجبهم فى الدعوه وبصراحه هوه فعلا اسلوبه كويس بس مافيش حد معفى من الخطأ وربنا يهدىه للصواب
وعلى فكره معلشى يعنى انا مش بأيد ان اى حد لخلاف فى الرأى ينسحب انا مش عاوزه اسميه هروب بس ممكن تواجهه الى حد ما تقدر وبعدين تعمل اللى عليك وخلاص وتستمر حضرتك مواضيعك كتير مههمه ومفيده وانا واحده فعلا باستفيد منها
وربنا يوفقكم جميعا ومش يبقى فى خلاف تانى ويهدينا جميعا للصواب
وااسف للاطاله
وياريت تتقبلوا مرورى
ثانيا لو تسمحوا لى برأيى
يا استاذ محمد حمدى حضرتك عملت اللى عليك امام نفسك وامام ربنا وبعد كده كل واحد حر فى تصرفاته
وبعدين كل واحد فى مزايا وعيوب جايز المعجبين بشخصيه الاستاذ عمرو خالد بيشوفوا مزاياه وبيتعلموا منها وجايز كمان ده الاسلوب اللى بيعجبهم فى الدعوه وبصراحه هوه فعلا اسلوبه كويس بس مافيش حد معفى من الخطأ وربنا يهدىه للصواب
وعلى فكره معلشى يعنى انا مش بأيد ان اى حد لخلاف فى الرأى ينسحب انا مش عاوزه اسميه هروب بس ممكن تواجهه الى حد ما تقدر وبعدين تعمل اللى عليك وخلاص وتستمر حضرتك مواضيعك كتير مههمه ومفيده وانا واحده فعلا باستفيد منها
وربنا يوفقكم جميعا ومش يبقى فى خلاف تانى ويهدينا جميعا للصواب
وااسف للاطاله
وياريت تتقبلوا مرورى
elhour- عضو فعال
- عدد الرسائل : 1597
العمر : 33
الموقع : Zagazig
العمل/الترفيه : Student
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
رد: لقاء مع نجم 2
ممكن نعرف احنا ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا على المعلومات
شكرا على المعلومات
السيد اسماعيل- عضو فعال
- عدد الرسائل : 1333
العمر : 33
الموقع : ديرب نجم
العمل/الترفيه : لن اتنازل عن صحفى ........ ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
رد: لقاء مع نجم 2
اشكرك كل الشكر ياتوأم الروح
سبقتينى بيها بس مش المهم مين اللى يكتب
المهم ان نعطى كل ذى حق حقه
فهذا الرجل للأسف ظُلم من قبل بعض المتشددين
فكانو يراقبوه على الوحده ليوقعوه فى الغلط
للأسف انا اسميهم اعداء نجاح
ان لله وان اليه راجعون
بس المهم من الموضوع ده انك
والحمد لله طمنتينى على شباب اعلام
فهذا الرجل يستحق بالفعل ان يكون قدوه لشباب اعلام
واكرر شكرى لكى للمره الثانيه
سبقتينى بيها بس مش المهم مين اللى يكتب
المهم ان نعطى كل ذى حق حقه
فهذا الرجل للأسف ظُلم من قبل بعض المتشددين
فكانو يراقبوه على الوحده ليوقعوه فى الغلط
للأسف انا اسميهم اعداء نجاح
ان لله وان اليه راجعون
بس المهم من الموضوع ده انك
والحمد لله طمنتينى على شباب اعلام
فهذا الرجل يستحق بالفعل ان يكون قدوه لشباب اعلام
واكرر شكرى لكى للمره الثانيه
asmaa- عضو فعال
- عدد الرسائل : 704
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
رد: لقاء مع نجم 2
اولا اريد من الاخت اسماء دليل واحد من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا الاتهام الباطل فنحن لانتهم الناس هكذا بدون دليل
ثانيا ساثبت لكم بادلة من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ان هذا الرجل تطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم وظل مصر على هذا التطاول الغير مقبول اطلاقا فى حق نبينا صلى الله عليه وسلم فعندما اتهم النبى بالفشل ورد عليه فضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله قال انا مقلتش كده انا قلت ان محاولاته هيا اللى فشلت اولا لافرق بين الاثنين ثانيا ساثبت لكم ايضا ان هذا تطاول فى حق النبى صلى الله عليه وسلم لايجوز اطلاقا من اى شخص فما بالكم بشخص ينسب نفسه الى الدين ويتحدث باسم الدين
أولاً بخصوص الفشل والنجاح :
لو كان إيمان القوم من الأمور الواجبة على النبي صلى الله عليه وسلم لكان لك أن تصف محاولته بالفشل أو تصفه بالفشل إن لم يؤمن القوم, ولكن إقرأ يا أخي قول الله تعالى :
فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ .... [الشورى : 48]
فالله سبحانه وتعالى يخبر رسوله أن مهمته هي البلاغ فقط , فيعرٍّف الناس بالله ويبشر بالجنة وينذر من النار, وهو ما نفهمه من الآية الكريمة أيضاَ :
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً [الأحزاب : 45] فيكون الفشل في إحدى هذه الثلاثة التي أمره الله بها إن قصر فيها صلى الله عليه وسلم كما قال سبحانه :
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [المائدة : 67]
, أما استجابة الذين يدعوهم فليست للنبي صلى الله عليه وسلم من قريب ولا من بعيد ولا ننسب الفشل له , بدليل:
1- فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ .... [الشورى : 48]
2- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً [الإسراء : 54]
3- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً [الإسراء : 105]
4- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّراً وَنَذِيراً [الفرقان : 56]
5- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ : 28]
6- مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً [النساء : 80]
7- وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ [الأنعام : 107]
8- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ [البقرة : 119]
9- وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً [النساء : 79]
10- كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِيَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ [الرعد : 30]
11- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 107]
12- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ [فاطر : 24]
13- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً [الفتح : 8]
بل إن الله أخبره أن يهون على نفسه وألا يقتل نفسه حزناً وغماً وهماً بكفرهم لهذا الدين بعد إبلاغهم عن الله , فقال تعالى :
1- فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً [الكهف : 6] ..قال الإمام الطبرى رحمه الله في تفسيره :حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق " فلعلك باخع نفسك على آثارهم
إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا" يعاتبه على حزنه عليهم حين فاته ما كان يرجو منهم : أي لا تفعل .
2- لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ [الشعراء : 3] ..قال الإمام الطبرى رحمه الله في تفسيره : وقوله " لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين " يقول تعالى ذكره : لعلك يا محمد قاتل نفسك و ملكها إن لم
يؤمن قومك بك ، و يصدقوك على ما جئتم به ، و البخع : هو القتل و الإهلاك في كلام العرب .
____
فإن بلغ وبشر وأنذر فقد فعل صلى الله عليه وسلم ما أمره الله به على أكمل وجه, وكيف لا والذي اصطفاه لتبليغ رسالته هو العليم الحكيم البصير ? ,فقال الله تعالى :اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ [الأنعام :
124]
فهذا ماكلفه الله به,أن يبلغ الناس ويرشدهم إلى طريق الحق ويهديهم إليه كما قال تعالى: وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الشورى : 52]
أما عن استجابتهم أو استكبارهم فربنا أعلم بمن يستحق الهداية ومن يستحق الضلال , ولا يوصف النبي ولا محاولته بالفشل -أو حتى بالنجاح- في تغيرهم إلى الحق , وذلك أنه صلى الله عليه وسلم قد نجح
بالفعل منذ أن بلغ , والهداية والضلال بمشيئة الله عزوجل, فقد قال سبحانه :
1- لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ .... [البقرة : 272]
2- ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [النحل : 107]
3- وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [فصلت : 17]
4- إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ
الْفَاسِقِينَ [البقرة : 26]
5- يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [البقرة : 142]
6- وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [البقرة : 213]
7- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [البقرة : 258]
8- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [البقرة : 264]
9- كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [آل عمران : 86]
10- فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً [النساء : 175]
11- يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [المائدة : 16]
12- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [المائدة : 51]
13- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [المائدة : 108]
14- ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأنعام : 88]
15- فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ [الأنعام : 125]
16- إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الأنعام : 144]
17- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [التوبة : 19]
18- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [التوبة : 24]
19- اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [التوبة : 80]
20- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ [يونس : 9]
21- وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [يونس : 25]
22- قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ [الرعد : 27]
23- وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [إبراهيم : 4]
24- إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ [النحل : 37]
25- إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النحل : 104]
26- ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [النحل : 107]
27- وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ [الحج : 16]
28- اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [النور : 35]
29- لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [النور : 46]
30- فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [القصص : 50]
31- إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [القصص : 56]
32- بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ [الروم : 29]
33- أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [فاطر : 8]
34- إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ [غافر : 28]
35- كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ [الشورى : 13]
36- أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ [الجاثية : 23]
37- وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [الصف : 5]
38- وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الصف : 7]
39- مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الجمعة : 5]
40- سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [المنافقون : 6]
فكيف يوصف النبي صلى الله عليه وسلم أو محاولته بالفشل في شىء لا مشيئة له فيه ولا قدرة أصلاً؟
ألم يقل حبيبنا صلى الله عليه وسلم : عرضت علي الأمم . فرأيت النبي ومعه الرهيط . والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي ليس معه أحد . (صحيح مسلم , كتاب الإيمان , باب: الدليل على دخول طوائف
من المسلمين الجنة بغير حساب ولا عذاب)
فهل نقول أن النبي الذي ليس معه أحد قد فشلت محاولاته كلها ؟ أو هل فشل في أن يكون نبياً ؟ ألم يكن الله يعلم بأن هذا النبي سيفشل؟ فلماذا لم يجعل النبوة في غيره ؟؟؟؟
بل الصحيح من الأدلة كما سبق في الآيات والحديث والصحيح أيضاً عقلاً أن الرسل والأنبياء ما عليهم إلا البلاغ , وقد فعلوا , فإن كفر الناس فالفشل منهم إذن وليس من الأنبياء , فشلوا في أن ينتصروا
على أهواءهم برغم استطاعتهم على ذلك, فالله لا يكلف نفساً إلا وسعها ...ورغم أنهم لو طرقوا التوبة والإنابة إلى الله لوجدوا الودود سبحانه يفرح بتوبتهم إليه .. وكيف لا وهو خالقهم ؟
وما يمكننا قوله بخصوص رحلة الطائف هو أن النتائج المرجوة - أقصد استجابة ثقيف - لم تحدث برغم أن النبي قد أدى ما عليه من الأسباب على أكمل وجه ..
فلا يمكننا أن نسمي عدم تحقق المرغوب فشلاً أو محاولة فاشلة طالما ان الخطوات المتبعة كانت صحيحة.
ولذلك فإن الإستدلال بالقول " هذا لكي نستفيد من التجارب والأخطاء " لا يصح هنا .. لأن كافة الخطوات التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم كانت صحيحة كما تبين .. أي أن الأمر لو تكرر مرة أخرى
لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله في المرة الأولى وذلك لأن المشكلة فيهم وليست في النبي عليه السلام.
وإنما كان أولى ضرب المثل في هذا الواقعة بقوة الصبر والتحمل في ذات الله, وأن المسلم مهما واجه من صعاب لتصده عن مراده فلا ييأس طالما أنه على صواب مؤدياً لجميع الأسباب اللازمة لتحقق المراد, وليعلم أن الله معه يؤيده ويسانده.
ولا أدري لعله ذكر ذلك بالفعل.
أما عن وضع رحلة الطائف تحت مسمى " الأفعال الجبلية البشرية وبالتالي هي معرضة للصواب والخطأ " فهو أمر لا يصح مطلقاً, وذلك لأنها يقيناً مما كلف الله به رسولنا عليه الصلاة والسلام, فالنبي
صلى الله عليه وسلم لم يذهب فقط لطلب الجوار عندهم, وإنما كان يدعوهم إلى الإسلام أولاً :
1- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 107]
2- تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً [الفرقان : 1]
3- إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ [صـ : 87]
4- وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً [النساء : 79]
5- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ : 28]
فهل يظن أحد أن النبي سيترك فرصة ولو ضئيلة للدعوة إلى الله؟
هنا حديث يوضح الأمر :
كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده ، فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم . فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم
، فأسلم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1356
خلاصة الدرجة: [صحيح]
فانظر إلى فرحة النبي بنجاة الغلام من النار .. هل تظن أن رجلاً مثله صلى الله عليه وسلم في حسن أخلاقه ورحمته لن يدعو الناس في الطائف ؟ أو هل تظن أن أمر الله بتبليغ الدعوة للناس كافة يُستثنى منه أهل الطائف ؟
ثانيا ساثبت لكم بادلة من كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ان هذا الرجل تطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم وظل مصر على هذا التطاول الغير مقبول اطلاقا فى حق نبينا صلى الله عليه وسلم فعندما اتهم النبى بالفشل ورد عليه فضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله قال انا مقلتش كده انا قلت ان محاولاته هيا اللى فشلت اولا لافرق بين الاثنين ثانيا ساثبت لكم ايضا ان هذا تطاول فى حق النبى صلى الله عليه وسلم لايجوز اطلاقا من اى شخص فما بالكم بشخص ينسب نفسه الى الدين ويتحدث باسم الدين
أولاً بخصوص الفشل والنجاح :
لو كان إيمان القوم من الأمور الواجبة على النبي صلى الله عليه وسلم لكان لك أن تصف محاولته بالفشل أو تصفه بالفشل إن لم يؤمن القوم, ولكن إقرأ يا أخي قول الله تعالى :
فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ .... [الشورى : 48]
فالله سبحانه وتعالى يخبر رسوله أن مهمته هي البلاغ فقط , فيعرٍّف الناس بالله ويبشر بالجنة وينذر من النار, وهو ما نفهمه من الآية الكريمة أيضاَ :
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً [الأحزاب : 45] فيكون الفشل في إحدى هذه الثلاثة التي أمره الله بها إن قصر فيها صلى الله عليه وسلم كما قال سبحانه :
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [المائدة : 67]
, أما استجابة الذين يدعوهم فليست للنبي صلى الله عليه وسلم من قريب ولا من بعيد ولا ننسب الفشل له , بدليل:
1- فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ .... [الشورى : 48]
2- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً [الإسراء : 54]
3- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً [الإسراء : 105]
4- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّراً وَنَذِيراً [الفرقان : 56]
5- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ : 28]
6- مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً [النساء : 80]
7- وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ [الأنعام : 107]
8- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ [البقرة : 119]
9- وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً [النساء : 79]
10- كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِيَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ [الرعد : 30]
11- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 107]
12- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ [فاطر : 24]
13- إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً [الفتح : 8]
بل إن الله أخبره أن يهون على نفسه وألا يقتل نفسه حزناً وغماً وهماً بكفرهم لهذا الدين بعد إبلاغهم عن الله , فقال تعالى :
1- فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً [الكهف : 6] ..قال الإمام الطبرى رحمه الله في تفسيره :حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق " فلعلك باخع نفسك على آثارهم
إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا" يعاتبه على حزنه عليهم حين فاته ما كان يرجو منهم : أي لا تفعل .
2- لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ [الشعراء : 3] ..قال الإمام الطبرى رحمه الله في تفسيره : وقوله " لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين " يقول تعالى ذكره : لعلك يا محمد قاتل نفسك و ملكها إن لم
يؤمن قومك بك ، و يصدقوك على ما جئتم به ، و البخع : هو القتل و الإهلاك في كلام العرب .
____
فإن بلغ وبشر وأنذر فقد فعل صلى الله عليه وسلم ما أمره الله به على أكمل وجه, وكيف لا والذي اصطفاه لتبليغ رسالته هو العليم الحكيم البصير ? ,فقال الله تعالى :اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ [الأنعام :
124]
فهذا ماكلفه الله به,أن يبلغ الناس ويرشدهم إلى طريق الحق ويهديهم إليه كما قال تعالى: وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الشورى : 52]
أما عن استجابتهم أو استكبارهم فربنا أعلم بمن يستحق الهداية ومن يستحق الضلال , ولا يوصف النبي ولا محاولته بالفشل -أو حتى بالنجاح- في تغيرهم إلى الحق , وذلك أنه صلى الله عليه وسلم قد نجح
بالفعل منذ أن بلغ , والهداية والضلال بمشيئة الله عزوجل, فقد قال سبحانه :
1- لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ .... [البقرة : 272]
2- ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [النحل : 107]
3- وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [فصلت : 17]
4- إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ
الْفَاسِقِينَ [البقرة : 26]
5- يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [البقرة : 142]
6- وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [البقرة : 213]
7- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [البقرة : 258]
8- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [البقرة : 264]
9- كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [آل عمران : 86]
10- فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً [النساء : 175]
11- يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [المائدة : 16]
12- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [المائدة : 51]
13- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [المائدة : 108]
14- ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأنعام : 88]
15- فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ [الأنعام : 125]
16- إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الأنعام : 144]
17- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [التوبة : 19]
18- وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [التوبة : 24]
19- اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [التوبة : 80]
20- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ [يونس : 9]
21- وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [يونس : 25]
22- قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ [الرعد : 27]
23- وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [إبراهيم : 4]
24- إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ [النحل : 37]
25- إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النحل : 104]
26- ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [النحل : 107]
27- وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ [الحج : 16]
28- اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ
نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [النور : 35]
29- لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [النور : 46]
30- فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [القصص : 50]
31- إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [القصص : 56]
32- بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ [الروم : 29]
33- أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [فاطر : 8]
34- إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ [غافر : 28]
35- كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ [الشورى : 13]
36- أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ [الجاثية : 23]
37- وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [الصف : 5]
38- وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الصف : 7]
39- مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الجمعة : 5]
40- سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ [المنافقون : 6]
فكيف يوصف النبي صلى الله عليه وسلم أو محاولته بالفشل في شىء لا مشيئة له فيه ولا قدرة أصلاً؟
ألم يقل حبيبنا صلى الله عليه وسلم : عرضت علي الأمم . فرأيت النبي ومعه الرهيط . والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي ليس معه أحد . (صحيح مسلم , كتاب الإيمان , باب: الدليل على دخول طوائف
من المسلمين الجنة بغير حساب ولا عذاب)
فهل نقول أن النبي الذي ليس معه أحد قد فشلت محاولاته كلها ؟ أو هل فشل في أن يكون نبياً ؟ ألم يكن الله يعلم بأن هذا النبي سيفشل؟ فلماذا لم يجعل النبوة في غيره ؟؟؟؟
بل الصحيح من الأدلة كما سبق في الآيات والحديث والصحيح أيضاً عقلاً أن الرسل والأنبياء ما عليهم إلا البلاغ , وقد فعلوا , فإن كفر الناس فالفشل منهم إذن وليس من الأنبياء , فشلوا في أن ينتصروا
على أهواءهم برغم استطاعتهم على ذلك, فالله لا يكلف نفساً إلا وسعها ...ورغم أنهم لو طرقوا التوبة والإنابة إلى الله لوجدوا الودود سبحانه يفرح بتوبتهم إليه .. وكيف لا وهو خالقهم ؟
وما يمكننا قوله بخصوص رحلة الطائف هو أن النتائج المرجوة - أقصد استجابة ثقيف - لم تحدث برغم أن النبي قد أدى ما عليه من الأسباب على أكمل وجه ..
فلا يمكننا أن نسمي عدم تحقق المرغوب فشلاً أو محاولة فاشلة طالما ان الخطوات المتبعة كانت صحيحة.
ولذلك فإن الإستدلال بالقول " هذا لكي نستفيد من التجارب والأخطاء " لا يصح هنا .. لأن كافة الخطوات التي فعلها النبي صلى الله عليه وسلم كانت صحيحة كما تبين .. أي أن الأمر لو تكرر مرة أخرى
لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله في المرة الأولى وذلك لأن المشكلة فيهم وليست في النبي عليه السلام.
وإنما كان أولى ضرب المثل في هذا الواقعة بقوة الصبر والتحمل في ذات الله, وأن المسلم مهما واجه من صعاب لتصده عن مراده فلا ييأس طالما أنه على صواب مؤدياً لجميع الأسباب اللازمة لتحقق المراد, وليعلم أن الله معه يؤيده ويسانده.
ولا أدري لعله ذكر ذلك بالفعل.
أما عن وضع رحلة الطائف تحت مسمى " الأفعال الجبلية البشرية وبالتالي هي معرضة للصواب والخطأ " فهو أمر لا يصح مطلقاً, وذلك لأنها يقيناً مما كلف الله به رسولنا عليه الصلاة والسلام, فالنبي
صلى الله عليه وسلم لم يذهب فقط لطلب الجوار عندهم, وإنما كان يدعوهم إلى الإسلام أولاً :
1- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 107]
2- تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً [الفرقان : 1]
3- إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ [صـ : 87]
4- وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً [النساء : 79]
5- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ : 28]
فهل يظن أحد أن النبي سيترك فرصة ولو ضئيلة للدعوة إلى الله؟
هنا حديث يوضح الأمر :
كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده ، فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم . فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم
، فأسلم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1356
خلاصة الدرجة: [صحيح]
فانظر إلى فرحة النبي بنجاة الغلام من النار .. هل تظن أن رجلاً مثله صلى الله عليه وسلم في حسن أخلاقه ورحمته لن يدعو الناس في الطائف ؟ أو هل تظن أن أمر الله بتبليغ الدعوة للناس كافة يُستثنى منه أهل الطائف ؟
????- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أكتوبر 20, 2017 2:54 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (((( خـطـة الشـيـطـان! ))))
السبت أكتوبر 07, 2017 7:00 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (أسرار خطيرة جداً ممنوعة من التداول:لخفايا ما يحدث لمصر والعرب!الآن)
الأحد سبتمبر 03, 2017 8:12 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
الأحد يوليو 30, 2017 5:08 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب/ محمد فريد زكريا: (يكشف للشعـب!وللتاريخ؟) كيف دمرت مصر!وطوق شعبها بالفقر!)
الأحد يوليو 30, 2017 5:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب محمد فريد زكريا: رسالة للشعب: في غفلتنا نجح مخطط إبادة شعب مصر!
الأحد يوليو 30, 2017 5:05 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» اسرار خطيرة جداً لمخطط إبادة 93 مليون مصري أو تشتتهم لتدمير المنطقة!
الأحد يوليو 16, 2017 5:56 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» تمالى بينسانى
الأحد أغسطس 28, 2016 10:03 pm من طرف hany4445
» قصيدة صرخة وطن
الأحد أغسطس 28, 2016 3:03 am من طرف hany4445
» ( نعم أسقطوا الطائـرة الروسية بقنبلـة!فأكشفهم يـا ريـس!)
الجمعة نوفمبر 20, 2015 10:30 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» ((( العـبقرية العربية هي الحـل! )))
الجمعة نوفمبر 20, 2015 12:06 am من طرف النائب محمد فريد زكريا
» !!! (مـفـاجــآت مـذهــلـة ـ لـن تصـدقـونـهــا! ـ عـن طـيـبـة! وعـبـقـريــة العـرب!) !!!
الجمعة أكتوبر 30, 2015 10:38 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» يـا شعب مصر:المياه ستصبح أغلي من البنزين!نص أوامـر أوباما!في زيارة أثيوبيا
الأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:32 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب/ محمد فريد زكريا:أمريكا منعت مشروعنا لمحور قناة السويس1984والآن ذو عائد 350 مليار دولار سنوياً!
السبت أغسطس 08, 2015 1:46 am من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (( من قتل القادة العرب؟؟! ))
الثلاثاء أبريل 14, 2015 10:14 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» الخليجيون للمطابخ
الثلاثاء مارس 17, 2015 8:02 am من طرف nikkigib
» النائب/ محمد فريد زكريا: نبـايـع!ونطالب القادة العرب بمبايعة الملك/ سلمـان زعيماً للعرب!)
السبت يناير 24, 2015 10:37 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب/ محمد فريد زكريا: يا الـله! ويا رسول الـله! أنقذوا العرب من هذا الـذل والعــار
الإثنين ديسمبر 29, 2014 10:33 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» النائب محمد فريد زكريا:أسرار مذهلة عن تأمر أمريكا علي العرب! والصين!وروسيا!
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 10:06 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا
» (عاجل من خادم الشعب إلي الرئيس!)
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 5:45 pm من طرف النائب محمد فريد زكريا